tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post3556065135302446768..comments2024-03-27T08:47:28.124-07:00Comments on القرآن والعلم : حول معنى"الماء" في قوله تعالى "وكان عرشه على الماء"عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttp://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comBlogger76125tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-57246502394966464372022-01-14T23:36:01.191-08:002022-01-14T23:36:01.191-08:00 السلامعليكم ... السلامعليكم الماء موجود ينبع منتحت الكرسي وافي الحديث اشريف يبين لانا قول ارسول عندماء سول من اصحابه في وجود الله وقال أنا لله كان في غمام الاحديث واضحAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-39519814040640370672021-11-13T13:00:06.799-08:002021-11-13T13:00:06.799-08:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ارجو ان تكون بافضل...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br />ارجو ان تكون بافضل حال دكتور عز الدين<br />احيانا اشارك في هذه المدونة الطيبة والتي اسأل الله ان يجعلها<br />في ميزان حسناتك لكن احياناً يتغير الحساب او الجهاز او كليهما<br />واجد نفسي اتفق معك في الكثير مما تقوله<br />لكن ارجو ان يتسع صدرك لي في هذا الموضوع <br />اقول ورغم اني ارى صحة قولك في ان معنى الماء يحدده السياق<br />واوافقك على ادلتك والامثلة التي Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/07385771179946117414noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-49535428112467694732019-07-21T19:36:35.609-07:002019-07-21T19:36:35.609-07:00هل من الممكن ان يكون الماء هو اول خلق الله تعالى
ف...هل من الممكن ان يكون الماء هو اول خلق الله تعالى<br />فهو كان قبل كل شىء<br />ولو اراد لبقى وحدة فخلق الماء<br />ثم حسب الاية اعتقد انها تعنى وكان خلق العرش على سنة الماء او خواص الماء او دخل فى تركيب وخلق العرش العظيم ما اساسة الماء لهذا خلقه الله العليم اولا علما بخواصة وما سوف يكون لاحقا<br />ثم والله اعلم كانت نتيجة خلق العرش الجليل من ما اساسة التركيبى هو الماء تكونت السماء وتدفقت وهى دخان<Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-40217062483181589172018-12-29T08:48:45.932-08:002018-12-29T08:48:45.932-08:00Our universe: An expanding bubble in an extra dime...Our universe: An expanding bubble in an extra dimension<br /><br />https://www.sciencedaily.com/releases/2018/12/181228164824.htm?utm_source=feedburner&utm_medium=email&utm_campaign=Feed%3A+sciencedaily%2Fspace_time%2Fdark_matter+%28Dark+Matter+News+--+ScienceDaily%29<br /><br />سبحان الله. <br />شكرا لسماحة الدكتور عز الدين كزابر. <br />وكل من يتفكر في خلق السماوات والأرض وما بينهما وما MISBAH ELDEREINYhttps://www.blogger.com/profile/00772006803913795994noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-24869479505078911702018-12-29T08:33:27.634-08:002018-12-29T08:33:27.634-08:00Liquid spacetime: What if spacetime were a kind of...Liquid spacetime: What if spacetime were a kind of fluid?<br />https://www.sciencedaily.com/releases/2014/04/140423095208.htm<br /><br />سبحان اللهMISBAH ELDEREINYhttps://www.blogger.com/profile/00772006803913795994noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-22144364239932159312018-05-05T23:50:12.879-07:002018-05-05T23:50:12.879-07:00أحيلك إلى الرابط الآتي
كتاب: براءة التفسير والإعج...أحيلك إلى الرابط الآتي <br />كتاب: براءة التفسير والإعجاز العلمي في القرآن من الشكوك عليه<br />http://kazaaber.blogspot.com/2013/10/blog-post_8.html<br />وقد رددت فيه على مثل رأيك وأكثرعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-47692593037048508932018-05-05T16:15:22.354-07:002018-05-05T16:15:22.354-07:00القرآن الكريم تنزل بلسان عربي على الأعراب في وقت ل...القرآن الكريم تنزل بلسان عربي على الأعراب في وقت لم يكن معوفا فيه علم الذرة أو أي من الكشوفات الفلكية أو العلمية الحالية وبالتالي فلا يمكن أن يحتوي كلام الله تأويلات ذرية فهو نل مبينا لا غامضا والمعاني فيه محددة لا تخضع للتاويل والاسنباط فنحن في عصرنا الحالي ودراستنا ومجتمعنا الصغير ( قراء هذه المقالة ) قد اختلفنا على التفسير , فكيف بالمجتمع الذي نزلت عيه الآيات ؟ أنا لا أعتقد بأي من التفاسير Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/10527445984822580236noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-459006582426817002018-01-02T22:42:20.662-08:002018-01-02T22:42:20.662-08:00أحسن الله عليك وزادك علماأحسن الله عليك وزادك علماkhaledhttps://kazaaber.blogspot.com/2013/07/blog-post.html#comment-formnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-72050220095788870242017-12-11T10:32:15.747-08:002017-12-11T10:32:15.747-08:00جزاك الله خيرا استاذ عزالدين كزابر.. لقد كانت الاف...جزاك الله خيرا استاذ عزالدين كزابر.. لقد كانت الافادة منك كبيرة و الحمد لله :)Aybhttps://www.blogger.com/profile/17167738651559691752noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-85708614003635260442017-04-09T23:09:43.702-07:002017-04-09T23:09:43.702-07:00أنا لم أقل أن الماء 7 بحور، أنت الذي تقول، وعليك أ...أنا لم أقل أن الماء 7 بحور، أنت الذي تقول، وعليك أن تدلل على ذلك بأدلة مقبولة. <br />وإذا كان استنادك في ذلك إلى ما ذكرته أنت من أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى 7 بحور فوق السماء السابعة، فعليك أن تأتي بحديث صحيح السند والمتن يؤكد ذلك، ثم ننظر جواز هذا الاستدلال من عدمه.<br /><br />وإن كان تفسيري لمعنى الماء هو الذي يضع إشكالاً مع تلك البحور السبعة، فما هو تفسيرك للماء بما يمنع هذا الإشكال، هذا عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-66031130951310238652017-04-09T22:44:16.735-07:002017-04-09T22:44:16.735-07:001- عن قولك: [الله سبحانه العلى العظيم لم يشهد اى ش...1- عن قولك: [الله سبحانه العلى العظيم لم يشهد اى شاهد في خلقه للسماء و الارض]<br />أقول: نعم لم يُشهد الله تعالى أحد على خلقه للسموات والأرض، ومعناها لم يطلب شهادتهم على هذا الخلق، وليس معناها لم يريهم إياها بالخبر والاستدلال، ولو كان الأمر كذلك، لامتنع التفكر في خلقهما من أصله، وهو ما يخالف الحديث الآتي:<br /><br />2- عن قولك: [كل ما نقوله هو عبارة عن تفكير عقلانى فقط]<br />أقول: قال رسول الله عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-74359891597498673762017-04-09T16:09:00.610-07:002017-04-09T16:09:00.610-07:00الماء !!! اصبح 7بحور !!! زاد الاشكال؟الماء !!! اصبح 7بحور !!! زاد الاشكال؟Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/06674121693029421504noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-68666934874793807492017-04-09T16:01:40.583-07:002017-04-09T16:01:40.583-07:00اطلب منكم ان تسامحوني... بعد بسم الله الرحمن الرحي...اطلب منكم ان تسامحوني... بعد بسم الله الرحمن الرحيم ... ان الله عز وجل جلاله لم يشهد شاهدا في خلق الارض والسماء... اي كل خلقه كان اية ... فماء الجدل هو اية ... و العرش فوق الماء ...وليس على الماء... اوضح... خلقت الارض فوق الماء.. و تكون الدخان فوق الماء واعطاه الله سمك فاصبح سماء ... و بعدها السماء اصبحت 7 <br />طباق...الخ... فجاءت حادثة الاسراء والمعراج ... فعرج بمحمد رسول الله من السماء الاولىAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/06674121693029421504noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-75648839315406717452017-04-09T15:40:32.062-07:002017-04-09T15:40:32.062-07:00استاذنكم الله بان تسامحوني ...الله سبحانه العلى ال...استاذنكم الله بان تسامحوني ...الله سبحانه العلى العظيم لم يشهد اى شاهد في خلقه للسماء و الارض ... كل ما نقوله هو عبارة عن تفكير عقلانى فقط ... هل يستطع احد منا ان يعطينا ماهي المادة التي تتكون منها الشمس؟ Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/06674121693029421504noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-14121078911888483252016-12-08T08:22:19.678-08:002016-12-08T08:22:19.678-08:001- قال صاحب المداخلة: - بعد قرائتي للمقال وللردود ...1- قال صاحب المداخلة: - بعد قرائتي للمقال وللردود و... خلصت الى أنه لا عمل يقتضيه هذا العلم، أو هذه المعرفة .. ولا طائل منه.<br />نقول: أما من حيث العمل، فنعم .. ليس تحت هذا المقال عمل بالمعنى الطقوسي، ... ولكن هذا الأمر ينطبق على المئات من آيات القرآن .. خذ مثلاً : و"الشمس تجري لمستقر لها" .. و"أنا نأتي الأرض ننقصها من أطرافها .." .... إلخ. فهذه الآيات ليس تحتها عمل، (وليست عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-81872554307924886942016-12-07T23:27:24.666-08:002016-12-07T23:27:24.666-08:00تحية للجميع وبعد: اسمحوا لي بهذه المداخلة وما هي أ...تحية للجميع وبعد: اسمحوا لي بهذه المداخلة وما هي ألا رأي؟؟ بعد قرائتي للمقال وللردود والتقويمات والتوجيهات والتصحيحات خلصت الى أنه لا عمل يقتضيه هذا العلم، أو هذه المعرفة، فهل يسالك الله يوم القيامة عن حال العرش فوق الماء؟ أو عن طبيعة استواءه عليه؟ أم يسألك عن الجهد الذي أفنيته في بحث ليس تحته عمل ولا طائل منه؟ خاصة إذا كان هذا الأمر تخمين واجتهاد لا دليل عليه، وهو في الوقت نفسه متعلق بأمور كبيرةriad amiraouihttps://www.blogger.com/profile/03586176338765221491noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-57046572784929780112016-11-25T22:39:38.989-08:002016-11-25T22:39:38.989-08:00عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي العزيز:
مقالت...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br />أخي العزيز:<br /><br />مقالتي الصغيرة أعلاه لم تفد بأكثر من الآتي:<br />1- أن علاقة المطابقة الظاهرية بين الماء الذي تحت العرش والماء الذي نعهده في الدنيا - وهو ما يفهمه كثير من الناس - مطابقة غير ضرورية، والأصوب أنها غير صحيحة لحدوث الماء المعهود في فترة لاحقة من خلق السموات والأرض، وليس قبله.<br /><br />2- أن هناك علاقة محتملة بين هذا الماء الأول وخلق عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-16904178880805821212016-11-25T18:01:03.078-08:002016-11-25T18:01:03.078-08:00الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم الن...الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيئين محمد وعلى آله و صحبه<br />من استقراء آيات القرآن الكريم والحديث الشريف ينكشف لنا ما يلي :<br />1- لم يذكر الماء في القرآن قط بصيغة الخلق.<br />2- اكثر ما ذكر الماء في القرآن بصيغة الانزال.<br />3- الماء او مسمى الماء موجود برزخي بحيث له نسبة الى عالم الملك و الشهادة (ينتفع منه الخلائق ويسري في اغوارهم) وله نسبة الى عالم الغيب والملكوت اذ هو عبد الالاه اغزاويhttps://www.blogger.com/profile/03453737379688954894noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-60177689597072840052016-08-12T00:32:06.771-07:002016-08-12T00:32:06.771-07:00السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لا يوجد لدي تعليق ...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته<br />لا يوجد لدي تعليق مع مجمع العلم هذا وفي حضرة الأستاذ ( عزالدين كزابر ) ولكن وددت قول أنني أمتلكت جوهره من الجواهر الثمينة بمعرفتي بهذه المدونة . فأحمد الله على ذلك وأدعو للأستاذ بدوام الصحة والعافية والحفظ لما فيه صلاح حال المسلمين وتزويدهم بعلوم وقراءات لم يعهدو عليها . وأدعو الأستاذ بالمداومه وله الأجر في كل حرف يكتبه من المولى عزوجل لطالما هو في رحاب Mustafa.A.Maimaarhttps://www.blogger.com/profile/13053457950705661840noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-20130232973312483642016-07-29T16:06:04.144-07:002016-07-29T16:06:04.144-07:00هناك مستويان لوصف الظواهر الطبيعية في الفيزياء:
1...هناك مستويان لوصف الظواهر الطبيعية في الفيزياء: <br />1- الوصف الكينماتيكي: ويتعلق بالموصوفات في حيث أماكنها وحركتها إن كانت متحركة. ولا يتعلق بطيعنها ولا طبيعة القوى المؤثرة فيها.<br />2- الوصف الديناميكي: ويتعلق بتعيين القوى الفاعلة في الأشياء، وما ينتج من تغير في طبيعتها بتأثير هذه القوى.<br /><br />ونظراً لأننا نجهل طبيعة الماء الذي تحت العرش، والعرش ذاته، لافتقارنا إلى وحي يخبرنا بذلك، أو عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-83979605856112160422016-07-29T05:33:20.509-07:002016-07-29T05:33:20.509-07:00شكرا استاذ عز الدين..
من الممكن ايضاان نعتبر هذا...شكرا استاذ عز الدين..<br /> <br />من الممكن ايضاان نعتبر هذا الماء طاقة الكرسي..يشعها الكرسي على هيئة نفاثات، كل نفاثة منها مكونة كونا بذاته..<br />وايضا ان نفترض ان للكرسي جاذبية مضادة تساعده على حمل العرش ..Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/07607217095142661943noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-45816275406721459532016-07-29T01:34:53.960-07:002016-07-29T01:34:53.960-07:00عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نعم، ولكن من غير ...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br /><br />نعم، ولكن من غير المستساغ أن يكون الكرسي هو (قاعدة العرش وطابقه الارضى) وما يستدعيه ذلك من رسوخ وصلابة، <br />ويكون هو الماء الذي هو مائع التركيب (بضرورة التسمية).<br />ولكن من الممكن أن يكون كامن تحت الكرسي، مثلما أن البحر المائع كامن تحت الجليد الصلب في البحر الجليدي والقطب الشمالي.<br /><br />هذا والله تعالى أعلم،عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-76940408756327292112016-07-28T11:03:59.202-07:002016-07-28T11:03:59.202-07:00السلام عليكم استاذ عز الدين،
لى اقتراح ءاخر عن ما...السلام عليكم استاذ عز الدين،<br /><br />لى اقتراح ءاخر عن ماهية الماء المذكور فى الاية ( وكان عرشه على الماء )، وهو ان هذا الماء هو الكرسي نفسه او اجزاء منه.<br />1- كما توحى بعض روايات ابى ذر الغفاري رضى الله عنه التى صصحها امام الالبانى وضعفها نفر ءاخرون : [ ما السماوات السبع في الكرسي إلا كدراهم سبعة ألقيت في ترس ]،<br />[ والذي نفسي بيده! ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسي؛ إلا Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/07607217095142661943noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-19271295142353324372016-06-29T01:55:34.129-07:002016-06-29T01:55:34.129-07:001- لا يلزم عن كلامي أن خلق السموات والأرض استنفذ ك...1- لا يلزم عن كلامي أن خلق السموات والأرض استنفذ كل الماء الذي كان عليه العرش، بل يعني أني أرجح أن السموات والأرض قد خلقتا من هذا الماء. فالله تعالى خلاق دوماً، فالخلق لم ولن ينقطع. كما أن الرتق الذي افتتقت السموات والأرض عنه لا يستقيم معه أنه رتق من عدم، بل الأرجح أن يكون رتقاً ذو طبيعة ما. وحيث أنه لم يكن هناك تحت العرش إلا الماء، فالأرجح أن يكون الرتق هو الحالة الطبيعية المتصلة (أي غير عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-65035751004192298992016-06-28T19:24:16.008-07:002016-06-28T19:24:16.008-07:00أولا: العرش على الماء الآن أيضا، كما في حديث البخا...أولا: العرش على الماء الآن أيضا، كما في حديث البخاري المذكور سابقا.<br />ثانيا: العرش فوق الجنة، وليس سقفا مباشرا للسماوات والأرض. بل هو فوق كل المخلوقاتSalamahttps://www.blogger.com/profile/01410040900656015293noreply@blogger.com