tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post7461464075305225035..comments2024-03-27T08:47:28.124-07:00Comments on القرآن والعلم : الفصل (و2) – نضال قسوم - كتاب: براءة التفسير والإعجاز العلمي في القرآن من الشكوك عليه عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttp://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comBlogger33125tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-25729396954682799742020-02-21T20:55:07.120-08:002020-02-21T20:55:07.120-08:00استفدنا الكثيراستفدنا الكثيرعمرhttps://www.blogger.com/profile/08273140535032490367noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-29334158779118973532020-02-21T20:53:30.638-08:002020-02-21T20:53:30.638-08:00جيد
جيد<br />عمرhttps://www.blogger.com/profile/08273140535032490367noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-77055320927152784112020-01-07T22:56:59.362-08:002020-01-07T22:56:59.362-08:00عليكم السلام ورحمة الله
أين توجد الشمس والقمر وال...عليكم السلام ورحمة الله<br /><br />أين توجد الشمس والقمر والنجوم ؟ ..<br />أوليست في السماء الأولى على الأقل؟ بلى.<br />ألا تتحرك؟! .. بلى<br />لو كان زوال السموات هو محض حركة ما فيها، لكان كل شيء فيها يزول، وهي من ثم كذلك، ولكن الله يحول بينها وبين زوالها.<br />فزوال الشيء إذن ليس محض حركته. بل محض انتفاء نظاميته.<br />أي أن المقصود من قوله تعالى "ان الله يمسك السموات والارض ان تزولا...&عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-51358082684910660702020-01-07T16:00:40.805-08:002020-01-07T16:00:40.805-08:00السلام عليكم اخي الكريم، لقد دخلت لهذا البحث لعلي ...السلام عليكم اخي الكريم، لقد دخلت لهذا البحث لعلي اجد تفسيرا لآية "ان الله يمسك السموات والارض ان تزولا..." ولم اجد مبتغاي ، فهل بإمكانك ان تعرض علي ردا على العديد من المفسرين الذين يقولون ان الارض لا تدور ولا تتحرك بتفسير هذه الاية؟ ، ومنطقيا معنى ان تزولا هو ان تتحركا عن اماكنهما ، ومعلوم ان السموات لا تتحرك بل ثابتة لذلك يلزم ان يكون القصد من الاية ايضا ان الله يمسك الارض من ان تتحرك.https://www.blogger.com/profile/00670207021875120287noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-69847518471455513102017-05-11T18:44:45.336-07:002017-05-11T18:44:45.336-07:00السلام عليكم استاذنا و عودة موفقة. انا جد مسرورة ب...السلام عليكم استاذنا و عودة موفقة. انا جد مسرورة بعودتكم و الله. بعد طول انتظار لكني لم افقد الامل في عودتكم.<br />اما بعد، لقد سئمنا فعلا ممن يزعم وجود اخطاء في القرآن الكريم ظانين انفسهم "موضوعيين" و اننا نتبع الدين تتبعا اعمى بالرغم من ان طعوناتهم لا تمت للموضوعية بصلة ويغشى عليها حقد مسبق للدين و سخرية . و مع تمكني من الرد على البعض منها ارجو منكم ان تردوا على ما استطعتم. كما و Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/11164626979713181574noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-64598093318432112722017-02-27T16:12:25.290-08:002017-02-27T16:12:25.290-08:00السلام عليكم أستاذ. انا من القرّاء الاوفياء لمدونت...السلام عليكم أستاذ. انا من القرّاء الاوفياء لمدونتكم و حقا تستحقون الشكر و التقدير عَلى اجتهاداتهم و تدبراتكم في كتاب الله العظيم. انا أوافقكم الرأي في نظرتكم حول مفهومي التفسير و الإعجاز العلمي. و في الكثير من افكاركم.<br />فيما يخص موضوع التطور و الذي صحيح كما قلتم فهو اشمل من الانتخاب الطبيعي لكن هذا لا يعني ان الأخير ليس فيه اَي دليل. فهناك مستحاثات لكائنات انتقالية تم العثور عليها مما يدل Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/11164626979713181574noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-88149792962466695672016-05-14T03:39:13.808-07:002016-05-14T03:39:13.808-07:008- قوله: (كل ما يسمى بإعجاز علمي في الدين لا يمت ل...8- قوله: (كل ما يسمى بإعجاز علمي في الدين لا يمت للمنهجية العلمية بصلة ويندرج تحت قائمة العلوم الزائفة). ... نقول له: المنهج العلمي الغربي إلحادي البنية .. والعرب السائرون فيه مُضطرون لمجاراته ... منقادون لأئمته .. لا يستطيعون ولا يجرؤون على الحديث عن آية في القرآن في أبحاثهم وإلا طردهم آلهتهم الغربيون من نعيمهم .. ويُسمون هذا المنهج الإقصائي بالمنهج العلمي ... ولو درسوا آيات القرآن لوجدوها أوقع عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-163505491771654532016-05-14T03:38:27.421-07:002016-05-14T03:38:27.421-07:00هذا التعليق مليء بأخطاء وهمية سلم بها صاحبها ابتدا...هذا التعليق مليء بأخطاء وهمية سلم بها صاحبها ابتداءا، وعليها أقام استدلالات خاطئة.<br />1- كافأ بين دين الإسلام وأي دين آخر، سماوي صحيح أو محرف أو افتراه الناس. وهذا لا يفعله إلا جاهل.<br /><br />2- قوله: (تطويع الدين)..... ولو أنه يؤمن بقول الله تعالى " وَلِيَعْلَمَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكَ فَيُؤْمِنُوا بِهِ"، .. وقوله تعالى " وَلَا يَأْتُونَكَ عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-63116398801878784642016-05-13T17:38:38.169-07:002016-05-13T17:38:38.169-07:00تطويع الدين ليتوافق مع العلم لن ينفع الدين في شيء،...تطويع الدين ليتوافق مع العلم لن ينفع الدين في شيء، إذا كان الدين يحتاج لتأويلات فهو غير مفهوم وإذا كانت التأويلات لا تتنبأ بشيء قبل إكتشافه فهي ليست إلا ترقيعا لأخطاء الدين،كل ما يسمى بإعجاز علمي في الدين لا يمت للمنهجية العلمية بصلة ويندرج تحت قائمة العلوم الزائفة،<br />الفرق بين العلم و الدين هو أن العلم لا يحتاج من يدافع عنه ليكون صحيحا بينما القصص الدينية يجب أن تزرع في الأطفال منذ الصغر وإلاthelimbokidhttps://www.blogger.com/profile/14570499993803569879noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-27174204565182060262015-10-29T08:42:43.042-07:002015-10-29T08:42:43.042-07:00عليكم السلام ورحمة الله
شكل الكون غير محسوم بين عل...عليكم السلام ورحمة الله<br />شكل الكون غير محسوم بين علماء الكوزمولوجي، والرأي الغالب بينهم أنه مفتوح، و قد قَدَّروا أنه مستوٍ (Flat) إلى حدٍّ كبير بناءاً على أرصاد أشعة خلفية المايكرويف.<br />أما عن الانغلاق المحكي عنه في الكوزمولوجي فالظاهر لي أن معناه مختلف عما تقصده أنت من انغلاق الكون بالمعنى القرآني. فانغلاق الكون بالمعنى الكوزمولوجي هو انحناء تام للأشعة الضوئية عبر الكون يبقي الأشعة دائما عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-69104230952642848332015-10-28T16:38:21.401-07:002015-10-28T16:38:21.401-07:00السلام عليكم هل هناك خلاف بين العلماء أن كان الكون...السلام عليكم هل هناك خلاف بين العلماء أن كان الكون مغلق ام مفتوح ؟ <br />ام كلهم يعتقدون بأن الكون مفتوح ؟<br />وهل الايات القرأنية تدلل بشكل قاطع على انة مغلق ام يمكن تفسيرها على الوجهين ؟Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-71460665957723436492015-09-05T01:00:02.117-07:002015-09-05T01:00:02.117-07:00أرسل إلي أحد القراء هذه الرسالة البريدية:
السلام ...أرسل إلي أحد القراء هذه الرسالة البريدية:<br /><br />السلام عليكم هام جدا وصلني عن طريق الفيس بوك هذة الروابط الهامة التي اتمنى ان تتطلع عليها دكتور عز الدين واتمنى ان تبين رأيك حول ما جاء في هذين الرابطين <br /><br />https://www.youtube.com/watch?v=-ng3Rs5nXmY<br /><br />https://www.youtube.com/watch?v=MYl6A9FeexQ<br /><br />----------------------------------------------------------------------عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-50004090528472451552015-07-23T09:07:00.526-07:002015-07-23T09:07:00.526-07:00ولك مني الشكر أيضاً على وفائك في تثمين ما قرأت لي،...ولك مني الشكر أيضاً على وفائك في تثمين ما قرأت لي، رغم اختلافنا.<br /><br />أما حالة (الصلصال الفخار) فإنها - وإن كانت تقطع بنفي خروج آدم من رحم مخلوق قبله كما يخرج نسله الذي قال الله فيه "ثُمَّ جَعَلَ نَسْلَهُ مِنْ سُلَالَةٍ مِنْ مَاءٍ مَهِينٍ" - إلا أنها لا تنفي - بل تُرشح - أن يكون آدم قد خرج من شرنقة لها هيئة الصلصال الفخار. ولتلاحظ أن الفخار عادة ما يكون أجوف، وهو ما يشبه لحد كبير عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-52385335137740382212015-07-23T01:22:21.678-07:002015-07-23T01:22:21.678-07:00في ختام نقاشي معك لايسعني الا ان اشكرك على لطفك ور...في ختام نقاشي معك لايسعني الا ان اشكرك على لطفك ورغم اقتناعي ان التطور امر اقرب للصواب الى الان وانة لايمكن تأويل الايات لمقاربة التطور هذا لايعني الجحود والتنكر للحقيقة اذا تبينت لي وفي الحقيقة ماتطرحة في مدونتك من ردود علمية تستحق الشكر والثناء حتى ان اختلفت الاراء تجاة بعض الامور خصوصا بعد اطلاعي على المواقع الاسلامية وما فيها من كلام لايمت للعلم بصلة وكثرة ادعياء العلم على عكس ماوجدتة في هذةAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-46302810182616807792015-07-22T23:26:50.559-07:002015-07-22T23:26:50.559-07:00إذا كنت تقصد بالتشكيك بالدين (القرآن) ما يؤدي بك إ...إذا كنت تقصد بالتشكيك بالدين (القرآن) ما يؤدي بك إلى الحكم البات بالخطأ - فهذا يجب أن يكون مقروناً بيقين. <br />فأسألك: وهل هناك يقين عند (الداروينيين) يقطع بأن (الانتخاب الطبيعي) هو الفاعل باستقلال على وجود الحياة؟!<br />يجيبك كل (دارويني) بأنه لا يقين وإنما محض ظن وترجيح قد يتبدل! <br />فكيف تنفي به (القرآن)؟ ... <br />وهذا هو معنى الآية: [بَلْ كَذَّبُوا بِمَا لَمْ يُحِيطُوا بِعِلْمِهِ وَلَمَّاعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-11283297732702407322015-07-22T19:47:27.553-07:002015-07-22T19:47:27.553-07:00الاخ المحترم نحن نطلب الحقيقية اين ماوجدناها نسير ...الاخ المحترم نحن نطلب الحقيقية اين ماوجدناها نسير خلفها واراء الانسان تتغير كل يوم اطلع على امور لا اعرفها ولم تكن هذة النضرية وحدها سبب لتشكيكي في حقيقة الدين امور اخرى ليس المجال يتسع لذكرها لكن لايعني اني لا اطلع واحاول ايجاد حلول لهذة الامور طلبا في الحق <br /><br />رغم طلبك مني عدم احالتك لروابط خارجية لكن لم يعد لدي ما اضيفة سوى ان هناك علماء مسلمون اقتنعوا بالنضرية وفسروها بأيات القرأن Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-61407724555965702462015-07-22T09:18:19.174-07:002015-07-22T09:18:19.174-07:00أُقدِّر لك إقرارك بعدم الخوض فيما استصعبته، وما ظن...أُقدِّر لك إقرارك بعدم الخوض فيما استصعبته، وما ظننت أنه من تفاصيل النظرية!<br />غير أن هذا ليس من تفاصيل النظرية. بل إنها ثقافة علمية عامة يعلمها كل متخرج من كلية علمية (هندسة، علوم، ..) وخلاصتها أن أي كمية طبيعية (متصلة continuous أو منفصلة discrete) إذا اعترضتها عوارض إحصائية لتجرفها عن قيمتها الأولى فإنها تتوزع حول تلك القيمة بدالة الجرس، ولا تؤول إلى قيمة واحدة باقية وقيم عديدة منعدمة (كماعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-29481592808402466642015-07-21T09:10:37.368-07:002015-07-21T09:10:37.368-07:00شكرا لك بالحقيقة انا ملم بالنضرية بشكل عام اما ال...شكرا لك بالحقيقة انا ملم بالنضرية بشكل عام اما النقاش في تفاصيل النضرية لا اعتقد اني مؤهل لذلك لكن بشكل عام اعتقد ان النضرية والانتخاب الطبيعي رغم وجود بعض الامور الغير واضحة الى الان والتطور مازال مستمر والابحاث جارية مقبول علميا وعقليا اكثر من قصة الخلق المباشر من صلصال كما تذكرها الروايات والنص الديني التي لايمكن التحقق من صحتها على عكس النضرية التي يمكن فحصها باستمرار <br /><br />اما قولكAnonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-37331343521592317822015-07-20T21:35:42.433-07:002015-07-20T21:35:42.433-07:00رددت أعلى على الجزء الأول من تعليقك الذي ينتهي بخط...رددت أعلى على الجزء الأول من تعليقك الذي ينتهي بخط منقط.<br /><br />وحول قولك: [ رأيي الشخصي في الانتخاب الطبيعي اعتقد لايوجد تأويل لهذة المسألة]<br /><br />أقول: واضح أنك تقصد من ذلك أن (الانتخاب الطبيعي) صريح وفريد المعنى. وأن ما يقصده منه الداروينيون أنه حق مطلق، وخلاصته أن الكائنات الحية التي نراها على أعلى درجات الاتقان ليست إلا نتاج تتابع من تفاعلات العناصر والمركبات الكيميائية التي ازدادت عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-27333694460853372132015-07-20T16:46:41.303-07:002015-07-20T16:46:41.303-07:00الأخ السائل
أرسلت إليّ تعليق سأرد هنا على الجزء ا...الأخ السائل <br />أرسلت إليّ تعليق سأرد هنا على الجزء الأول منه (وسوف أرد لاحقاً على الجزء الثاني):<br />تقول: [الاخ المحترم صاحب المدونة شكرا على اتاحة الفرصة. اولا انا لم اعلق في الرابط اعلاه عن فكرة التطور بل أتيت برد علمي على ادعاء الاعجاز في خلق الجنين والرد موجود في موقعين يمكنكم الوصول اليها من خلال الرابط http://pastebin.com/phXUtvt9<br /><br />حول النقطة التي رددت بها على استنكار الدكتورعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-11493722643428881822015-07-20T13:17:23.102-07:002015-07-20T13:17:23.102-07:00الاخ المحترم صاحب المدونة شكرا على اتاحة الفرصة ا...الاخ المحترم صاحب المدونة شكرا على اتاحة الفرصة اولا انا لم اعلق في الرابط اعلاة عن فكرة التطور بل أتيت برد علمي على ادعاء الاعجاز في خلق الجنين والرد موجود في موقعين يمكنكم الوصول اليها من خلال الرابط http://pastebin.com/phXUtvt9<br /><br /><br />حول النقطة التي رددت بها على استنكار الدكتور قسوم للاعجاز المزعوم في خلق الجنين حيث لم تجبني على هذة النقطة في ردك اعلاة <br />............<br />Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-12719066229776280312015-07-20T06:34:20.754-07:002015-07-20T06:34:20.754-07:00قرأته بعنايىة فوجدت أنه (عرض موجز) وليس (تحليل)
وأ...قرأته بعنايىة فوجدت أنه (عرض موجز) وليس (تحليل)<br />وأقصد أن كاتبه يعرض محتوى الكتاب كما أراده مؤلفه، ويجاريه في معالجاته مجاراة تامة، ولكنه لم يحلل أو يقارن أو يوازن أو يُباين بين هذه الرؤية وغيرها.<br />ومن ثم فهو عرض يناسبه أن يرفق بالكتاب على صفحته النهاية، ويكون غرضه تشجيع القراء على قراءته والترويج له. <br />وهذا لا يمنع أن يكون الكتاب في ذاته جيداً، ولكنه جيد (فقط) في جمع شتات المادة عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-18487415167845478542015-07-20T06:11:15.623-07:002015-07-20T06:11:15.623-07:00لا يمكن ذلك، لأن الأمر ليس اختياري من جهتنا. فالبن...لا يمكن ذلك، لأن الأمر ليس اختياري من جهتنا. فالبنية اللغوية المفهومية في القرآن تتكلم عن كائن بعينه اسمه آدم، وله اسم علم مميز له دون سواه، وله زوجة خُلقت من جسده، ومرت عليه أحداث بعينها. وتنتسب البشرية كله إليه (بني آدم). بمعنى أنه مجموع الآيات التي تتكلم عن آدم لا يمكن اعتبارها تمثيل رمزي، ومن يفعل ذلك لن يمنعه بعدئذ مانع عندئذ من تحويل كل موضوعات القرآن إلى قصص رمزية، وأقوال وعظية، فتصبح عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-33325452112614122262015-07-20T05:42:16.796-07:002015-07-20T05:42:16.796-07:00سأتناول مسائل التطور في دراسة لاحقة مفصلة إن شاء ا...سأتناول مسائل التطور في دراسة لاحقة مفصلة إن شاء الله تعالى.<br />أما ترجمات معاني القرآن، فليست إلا اجتهادات تفسيرية كُتبت من أصول عربية في الغالب ولا تعكس اختلافاتها إلا اختلافات المفسرين في فهم الآيات. ومثلما أن النظريات الطبيعية تمتلئ بالاختلافات التي هي رؤى العلم المعاصرء، دون أن يمس ذلك صرامة العلم الطبيعي الذي يتبعه سلوك الأشياء فكذلك القرآن تتابين رؤى علماء التفسير وتختلف دون أن يمس ذلك عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-280167920280502772015-07-20T04:57:02.975-07:002015-07-20T04:57:02.975-07:00سأتناول التطور (الدارويني) في دراسة موسعة لاحقة إن...سأتناول التطور (الدارويني) في دراسة موسعة لاحقة إن شاء الله ربما تكون كتاباً شاملاً، فانتظر ذلك ..<br /><br />وأما ردي أعلى فموجزه أني أظهرت جلياً أن محاولات التأويل الذكي الذي قال به د. نضال قسوم لتطويع المعاني القرآنية لهضهم الداروينية لا تنجح مع عدد من الآيات، وأتيت بمثال (مرحلة الصلصال الفخار) الذي نصت عليه آيات القرآن، وأنها مرحلة لا يمكن أن تُأول لصالح خروج آدم من رحم حيوان أسبق منه، وهو ماعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.com