tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post2883950430741553549..comments2024-03-27T08:47:28.124-07:00Comments on القرآن والعلم : سرعة الضوء في القرآن، وكيف أفسدها الإعجازيونعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttp://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comBlogger27125tag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-75120312533049844872019-07-04T13:32:05.879-07:002019-07-04T13:32:05.879-07:00السلام عليكم مشايخي الكرام اود ان ابدي راي في مسال...السلام عليكم مشايخي الكرام اود ان ابدي راي في مسالة اليوم صحيح ان العرب تقول عن اليوم هو النهار فقط لكن القران يقول عن الايام انه فترة زمنية متبدلة بحسب السياق والمنظومة الفيزيائية لكل حالة كونية تكون مرحلة في خلق الكون فيوم كالف سنة ويوم كخمسين الف سنة وستة ايام خلق والاعجب يوم الخلود في سورة ق فالمرجه في فهم معنى اليوم هو القران وليس لغة العرب التي تعتمد على فترة زمنية مضت وانقضت والقران هو محمدhttps://www.blogger.com/profile/12976973231798273595noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-49737301509174403212019-01-28T02:40:10.691-08:002019-01-28T02:40:10.691-08:00شكرا على جهدك ودراستك المفصلة. وشكرا أيضا على الرا...شكرا على جهدك ودراستك المفصلة. وشكرا أيضا على الرابط.<br /><br /><br />https://1drv.ms/w/s!ArBLBV1lyZrhhCCYSf86V64lO7ns<br />أو:<br />http://www.mediafire.com/file/2dimpw...2017_Word.docx نتعرف على الرأي والرأي الآخر.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-54328726086875597652018-04-27T07:04:59.668-07:002018-04-27T07:04:59.668-07:00متشكر جدا" لوضع رابط التحجميل.متشكر جدا" لوضع رابط التحجميل.Saadhttps://www.blogger.com/profile/15843027620087869293noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-31381391451896702432017-12-17T07:04:07.409-08:002017-12-17T07:04:07.409-08:00شكرا لك على الإيضاح، رغم الفهم اليسير بالنسبة لي ف...شكرا لك على الإيضاح، رغم الفهم اليسير بالنسبة لي في الفزياء، إلا أن الفكر واضحة، كلما تعمقنا في ألف سنة قمرية أي كلما تعمقنا في المسارات التي يقطعها القمر، إلا وجاءت النتائج أكثر إحباطا لأولئك الذين ينسبون الآية إلى سرعة الضوء. بارك الله فيك ونفع بك.Anonymousnoreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-54149841979685408892017-10-15T08:08:31.328-07:002017-10-15T08:08:31.328-07:00عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
قرأت المواطن الهام...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br />قرأت المواطن الهامة في مقالتكم المشار إليها أعلى.<br />ولم أجد ما يُبشر بخير، فالأخطاء هي هي.<br /><br />لذا أنصحكم بسحبها، من حيث نشرتموها لأنها تؤذي معاني القرآن، ووسوف يتصيدها أعداء الله، وينسبون معانيها غير الصحيحة إلى القرآن والإسلام.<br /><br />هذا والله الهادي إلى سواء السبيل.عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-90928556181273865152017-10-03T23:49:27.712-07:002017-10-03T23:49:27.712-07:00عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أولاً على لط...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br />أشكرك أولاً على لطيف كلامكم وعتابكم<br /><br />ثم أتعجب من قولك: [طال الأمد ولم تنشروا وجهة نظري أو قل خواطري وفهمي للنصوص الكريمة, ولذا أردت بحق الاطمئنان على فضيلتكم لعل المانع خيرًا انشاء الله تعالى]<br /><br />وأتساءل: هل كان متوقع مني أن أنشر وجهة نظر أو خواطر مكتومة في نفس صاحبها، أو نشرها في مكان لا أعلمه ولم يدلني عليها، وليس بيني وبينه عهد في ذلك، إلاعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-13492668056419785152017-10-03T18:09:38.882-07:002017-10-03T18:09:38.882-07:00السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هذه هي النس...السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته<br /> هذه هي النسخة الاخيرة الكاملة بالعربية<br />https://1drv.ms/w/s!ArBLBV1lyZrhhCCYSf86V64lO7ns<br />أو:<br />http://www.mediafire.com/file/2dimpw...2017_Word.docx<br /><br />وشكرًا على حسن ردكم وسرعة استجابتكم وتوجيهكم الكريم<br /> وتفضلوا بقبول وافر الاحترام وبالغ التقدير وخالص الدعوات<br /><br /> د. محمد دودح<br /> هيئة الإعجاز العلمي برابطة العالم Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-62975454549324421792017-10-03T18:05:42.776-07:002017-10-03T18:05:42.776-07:00سيدي سعادة الأستاذ المحترم
فضيلة الشيخ عز الدين كز...سيدي سعادة الأستاذ المحترم<br />فضيلة الشيخ عز الدين كزابر<br />أعزه الله تعالى بعزه وأنعم عليه <br />برضاه والجنة ووالديه وبنيه وذويه<br />وكل من يحب<br /><br />السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته<br /><br />انقطعت أخباركم سيدي وقد أرسلت إليكم حصيلة خواطري ومرئياتي حول موضوع السرعة لتنقدوها على بينة قبل التسرع بالاتهام بالخطأ والتلاعب والتدليس والفبركة وما شابه من صنوف الاتهام, ولا الومكم سيديAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-43595117552114619202017-09-02T22:32:36.006-07:002017-09-02T22:32:36.006-07:00عليكم السلام ورحمة الله
الفاضل الاستاذ الدكتور محم...عليكم السلام ورحمة الله<br />الفاضل الاستاذ الدكتور محمد دودح<br />يشرفني تفضلكم بالمشاركة والرد بمقالة براسها على مسألة سرعة الضوء في القران.<br /><br />مع خالص تقديريعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-6710452123357626252017-09-01T10:32:58.377-07:002017-09-01T10:32:58.377-07:00سيدي سعادة العلامة الأستاذ الدكتور
عز الدين كزابر
...سيدي سعادة العلامة الأستاذ الدكتور<br />عز الدين كزابر<br />حفظه الله تعالى ورعاه<br /><br />السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته<br /><br />أشيد بجهدكم في التتبع والنقد لما اجتهدت فيه سابقًا مع سعادة الدكتور منصور حسب النبي رحمه الله تعالى؛ جعله الله تعالى في موازين حسناتكم, وأرغب أن تنشروا مقالتي في موقعكم العامر بعد إعادة الصياغة إلى جانب مقالتكم لإثراء النقاش وإعادة النظر في جوانب اللَّبْس؛ Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-39389027388386662612017-04-28T14:29:09.752-07:002017-04-28T14:29:09.752-07:00سأجيب عن هذا التعليق بمقطع كتبته في بحث بعنوان (رص...سأجيب عن هذا التعليق بمقطع كتبته في بحث بعنوان (رصد منهج التفسير المعاصر في الإعجاز العلمي للقرآن) وقد شاركت به في مؤتمر في ماليزيا سنة 2009، قلت فيه الآتي:<br /><br />[أخطاء المفسرين في الإعجاز العلمي للقرآن:<br /> 1-...<br /> 2-...<br /> 3-...<br /> 4- تحميل اللفظ بدلالات جديدة لم تكن في العرف اللغوي العربي، ثم الشروع بالتفسير اعتماداً على هذا التفسير. وقد تكرر هذا النهج في الماضي مع الباحثين عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-25951103011165772212017-04-27T09:46:59.511-07:002017-04-27T09:46:59.511-07:00بما أنه أمر يتعلق بعلم الفلك الحديث( سرعة الضوء) ف...بما أنه أمر يتعلق بعلم الفلك الحديث( سرعة الضوء) فلا أظن اليوم إلا كماعرفه علماء الفلك الحديث أي "يوم و ليلة " ، إذا كانت الآية تتاول حقا هذا العلم الحديث فلماذا يكون معنى اليوم مستنبطا من أعاجيم الجاهلية و قصائد الجاهلية أي اليوم بمعنى النهار دون الليل !!. ﴿إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ. وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ﴾ ومنها أن نعلم قطر الأرض و قطرالقمر و عدد ساعات Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/11911651401388973460noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-80675888092330678052016-08-25T08:39:43.504-07:002016-08-25T08:39:43.504-07:00عليكم السلام ورحمة الله
قليل أولئك الذين يتميزون ب...عليكم السلام ورحمة الله<br />قليل أولئك الذين يتميزون برحابة الصدر، وأراك تتمتع بهذه الصفة الرائعة.<br />وفقكم الله وإياي،عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-14115806452567995052016-08-25T04:19:35.861-07:002016-08-25T04:19:35.861-07:00السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا سيدي ع...السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته<br /><br />شكرا سيدي على الإفادة.<br /><br />د. محمد دودحAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-6401803847156056782016-08-24T12:49:37.854-07:002016-08-24T12:49:37.854-07:00ثانياً: من حيث المنهج والتقعيد:
1- قولك: [العلاق...ثانياً: من حيث المنهج والتقعيد:<br /><br />1- قولك: [العلاقة إذن بين اليوم والألف سنة فلكية؛ لا يتضح معناها إلا على الأسس الفلكية, وقرينة السياق هو التعلق بحركة فلكية، واليوم فلكيا هو زمن دورة الجرم حول نفسه قياسًا على نجم ثابت] <br />أقول: تبدو هذه الجملة وكأنها لازمة عن آيات ذكرتها قبلها، بدلالة كلمة (إذن)! ... ورغم أني لا أنازع في صحة القول بأن العلاقة بين اليوم والألف سنة فلكية، إلا أن عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-88828099029734857732016-08-24T12:47:03.851-07:002016-08-24T12:47:03.851-07:007- قولك: [في تفسير الرازي (27/ 548): "الْيَوْ...7- قولك: [في تفسير الرازي (27/ 548): "الْيَوْمُ عِبَارَةٌ عَنِ النَّهَارِ وَاللَّيْلِ"]<br />فأقول: ما قاله الرازي نصّاً هو: [فإن قيل اليوم عبارة عن النهار والليل]، <br />وإذا استحضرنا سياق كلام الرازي، نجده يقول: [ذكر أهل الأثر أنه تعالى خلق الأرض في يوم الأحد والاثنين وخلق سائر ما في الأرض في يوم الثلاثاء والأربعاء، وخلق السموات وما فيها في يوم الخميس والجمعة وفرغ في آخر ساعة من يوم عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-55045834215973615492016-08-24T12:44:37.272-07:002016-08-24T12:44:37.272-07:003- قلت: [في الحديث النبوي: "الشهر هكذا وهكذا&...3- قلت: [في الحديث النبوي: "الشهر هكذا وهكذا" أي أن الشهر مرة 29 يومًا ومرة 30 يومًا؛ بمعنى النهار والليلة]<br />أقول: النبي صلى الله عليه وسلم لم يقل النهار والليلة، أنت الذي قلت! .. الحديث جاء ببيان العدد (هكذا وهكذا ببيان العدد بالأكف ثم بالأصابع). فأين الاستدلال بذلك على أن (اليوم) هو مجموع الليل والنهار. .. أنت تستشهد بكلامك على صحة كلامك. .. وهذا غير مقبول.<br /><br />4- قلت: [في عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-92230256852438198962016-08-24T12:42:33.823-07:002016-08-24T12:42:33.823-07:00أخي الفاضل، الأستاذ محمد دودح:
أقول ابتداءاً: آمل...أخي الفاضل، الأستاذ محمد دودح:<br /><br />أقول ابتداءاً: آمل الرجوع إلى الرابط الآتي: <br />http://kazaaber.blogspot.com/2015/06/169-04-5.html<br />ثم الوصول إلى العنوان الفرعي: ["اليوم" !! ... ما هو؟!]<br />وستجد استدلالي على أن اليوم (إذا انفرد) هو طول النهار. وأنه إذا لم ينفرد أريد به العدد؛ إما عدد مرات النهار، أو الفترة الزمنية بطولها شاملة الليالي، وهذا بالطبع يوهم عند من لم ينتبهعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-8093778249108074402016-08-23T14:26:30.359-07:002016-08-23T14:26:30.359-07:00أستاذي الحبيب وشيخي الغالي
عز الدين كزابر
أنعم ا...أستاذي الحبيب وشيخي الغالي<br /><br />عز الدين كزابر<br /><br />أنعم الله تعالى عليه برضاه والجنة<br /><br />في قوله تعالى: ﴿إِنْ هُوَ إِلَّا ذِكْرٌ لِلْعَالَمِينَ. وَلَتَعْلَمُنَّ نَبَأَهُ بَعْدَ حِينٍ﴾ 38ص:87و88, وقوله تعالى: ﴿لِكُلِّ نَبَإٍ مُسْتَقَرٌّ وَسَوْفَ تَعْلَمُونَ﴾ 6الأنعام:67؛ فهمت سيدي أن في القرآن الكريم إنباء بالغيب, وأن معنى النبأ يستقر بعد حين؛ أي حين تتحقق البشرية ويتضح لها Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-73759870698657799032016-08-21T22:55:51.048-07:002016-08-21T22:55:51.048-07:00محك المسألة هو اعتمادك (اليوم بمعنى النهار والليلة...محك المسألة هو اعتمادك (اليوم بمعنى النهار والليلة ذو قيمة ثابتة) .. وليس لهذا القول من مستند يفوق العرف اللغوي في معنى اليوم بأنه النهار.<br /><br />وأما قول الشوكاني رحمه الله: (الشَّمْسِ فِي طُلُوعِهَا وَغُرُوبِهَا وَرُجُوعِهَا إِلَى مَوْضِعِهَا مِنَ الطُّلُوعِ فِي يَوْمٍ ..) فيبدو لي أنه أضمر فيه اختصار ما بين الغروب والطلوع (أي: الليل) وكأنه ساقط من الزمن. ويرتبط هذا التصور في إسقاط زمن عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-68314431283638364922016-08-21T22:35:04.733-07:002016-08-21T22:35:04.733-07:00الأستاذ الفاضل / محمد دودح
أخشى أن تكون قد بالغت ف...الأستاذ الفاضل / محمد دودح<br />أخشى أن تكون قد بالغت في المدح. وأني لست أهلا له.<br />عزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-58444296106173589142016-08-19T07:05:54.178-07:002016-08-19T07:05:54.178-07:00أعجبني جدا تعليقكم لبيان أن قرائن السياق هي الفيصل...أعجبني جدا تعليقكم لبيان أن قرائن السياق هي الفيصل في تحديد دلالة الألفاظ, وقد فهمت أن السياق يتعلق ببيان علاقة ثابتة تتطلب قيم ثابتة, والليل والنهار يتبادلان الطول والقصر وفق الفصول؛ بينما اليوم بمعنى النهار والليلة ذو قيمة ثابتة, واعتمدت قول الشوكاني (رحمهم الله تعالى جميعا): "الشَّمْسِ فِي طُلُوعِهَا وَغُرُوبِهَا وَرُجُوعِهَا إِلَى مَوْضِعِهَا مِنَ الطُّلُوعِ فِي يَوْمٍ؛ كَانَ مِقْدَارُهُAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-37162275441972508702016-08-19T06:52:36.398-07:002016-08-19T06:52:36.398-07:00وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته
سيدي حفظكم...وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته<br /><br />سيدي حفظكم الله تعالى؛ ومن أنا حتى أعترض على مثلكم؛ ولكني أتعلم من جهابذة أمثالكم, وأحاول بلوغ أقصى ما يمكنني من حسن فهم للآيات الكريمة بتوجيه من أمثالكم؛ رعاكم الله تعالى وأحسن إليكمAnonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-63470833075675614472015-12-09T22:28:10.226-08:002015-12-09T22:28:10.226-08:00عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
ولكم من الدعاء أخي...عليكم السلام ورحمة الله وبركاته<br />ولكم من الدعاء أخي الكريم مثل ما دعيتم وزيادة<br /><br />كل ما ذكرته في تعليقكم من أقوال المفسرين لا أختلف معه، بل تنبني عليه استدلالاتي، وتلتئم معه أشد التآم، ولا تنقضه من أي وجه، ولعلي أشرت إلى شيءٍ منه. وأي قارئ لكلامي أعلى، وما يرتبط به من دراسات سابقة له ولاحقة، لا بد أن يتأكد له ذلك. وأستغرب من إتيانك بها لغير تأييد صحة كلامي. ثم أستغرب أكثر قولك: [لعلكمعزالدين كزابر Ezzuddin Kazaaberhttps://www.blogger.com/profile/08895220714937285152noreply@blogger.comtag:blogger.com,1999:blog-7642810006108701107.post-708022913211801832015-12-08T13:41:47.308-08:002015-12-08T13:41:47.308-08:00السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
شكرا لكم سع...السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته<br /><br />شكرا لكم سعادة الأستاذ الدكتور حفظه الله تعالى ورعاه على ما بذلتم من جهد في إبداء رأيكم؛ أسأل الله تعالى أن ينعم عليكم برضاه والجنة ووالديكم وبنيكم وذويكم وكل من تحبون, ويسعدني التواصل مع فضيلتكم إن شئتم, وكل محاولة لفهم آية في كتاب الله تعالى, ما هي إلا اجتهاد فحسب؛ واستجابة للأمر بالتدبر, والعلم عند الله تعالى, وأنوه فقط إلى بعض ما قاله المفسرون Anonymoushttps://www.blogger.com/profile/16115234315374609385noreply@blogger.com