الأحد، 26 مايو 2024

الرد العلمي على إبراهيم عيسى في إنكاره لفوائد الصيام - وبيان واحدة فقط من جهالاته التي يصعب حصرها


 أحد جهلاء مركز "تكوين" يزعم أن الصيام مُضر بالصحة، بل يقول إنه ليس له أي فوائد صحية، وأن العلم نسف الزعم بهذه الفوائد. وأن القول بحكمة للصيام غير التعبد - بأمر سيادي من الله - لا يمكن أن تمر على عقل ومنطق سليم. وسَخر ممن يبحثون عن حكمة صحية أو اجتماعية للصيام. بل زعم أيضا أن الصيام وشهر رمضان كاشف لفروق اجتماعية وطبقية هائلة !!! ويزيد - هذا الأحمق - في السخرية، ويقول: إنشالله عننا ما أدركنا حكمة الصيام.   


 
سنترك الرد عليه للدكتور محمد منصور
 هنا:




مع نصائحه لتعظيم فائدة الصيام وتجنب الأخطاء :
 


وللمزيد من المعلومات والدراسات عن الصيام وفوائده ننصح بالانتقال إلى هذا الرابط 

 وننصح هذا الجهول إبراهيم عيسى بالتوبة إلى الله، والرجوع إلى الحق. فإن كان التمويل الذي يتلقاه للطعن في الإسلام من أسياده أغلى عليه من الله ودينه وجنته، فلا يتنظرن إلا الخزي في الدنيا والنار في الآخرة.
 

دعاء

أللهم افضح مركز تكوين الذي يدعم الإلحاد 

وأعضاءه 

وكل من يخطط له 

أو يُمَوّله 

أو يدعمه - بالقول أو بالفعل 


ملاحظة: 
كنت أدعم فوائد الصيام بفيدوهات للدكتور (ايريك بيرج) .. ثم علمت بمن هو أوثق منه، وهو الدكتور محمد منصور. لهذا اعتمدت  الأوثق.

هناك 55 تعليقًا:

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أفضل شخص كتب في علاقة القرآن بالعلم ، مدونتك أصبحت مرجع لي في كثير من المواضيع.
    لدي أسئلة إذا سمحتم:
    1-متى سينتهي كتاب التطور.
    2-متى سيكتمل كتابي فتاوى شرعية في النظرية النسبية-براءة التفسير والإعجاز العلمي حوله.
    لأنه للآن لاجديد.
    3-مارأيك في الإعجاز العددي.
    4-لماذا خفت المقالات آخر سنتين.
    5-أتمنى عمل مقالة يكون فيها أدلة جديدة حول دوران الأرض،وآية(ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر).
    جزاكم الله خيرا على ماقدمتموه سامحوني إذا أكثرت الكلام سيدي.

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أشكرك على تقييمك .. ولعلي أكون على صواب فيمت كتبت .. ويكون عملي مقبولاً عند الله تعالى.

      - السبب العام في الغياب عن المدونة هو الانشغال الشديد.
      - آخر سنتين كنت منهمكا في إعادة ترجمة آيات القرآن، لأني وجدت أن أغلب الآيات العلمية تم ترجمتها بشكل خاطئ اعتمادا على التفاسير القديمة. وهذا هو رابط الترجمة بعد انتهائها (https://kazaaber.blogspot.com/2023/07/blog-post.html) وما زلت أنقح ما أراه يستدعي التعديل.
      - الإعجاز العددي ... ما زال أغلبه غير مكتشف ... وأتوقع أن ال (Deep Learning) سيكون له النصيب الأكبر في تهذيب مادته، واكتشاف ما وراءه من علم حقيقي.

      وأسأل الله تعالى الإصابة والتوفيق.

      حذف
    2. أهلا سيدي ، كل عام وأنتم بخير رمضان مبارك

      إذا سمحت مارأيك بهذا المقطع أقل من دقيقة: https://youtu.be/cL_e60xiiIQ?si=dANVcZT0Ae8APjx4

      هل تمانع إذا أخذت بعض الأشياء من مدونتك للرد على البعض في إدعاءاتهم حول الأرض

      متشوق كتير لتكتمل المدونة الله يعطينا عمر لهداك اليوم.

      حذف
    3. السلام عليكم ورحمة الله
      صاحب المقطع أخطأ في تسخيفه للإعجاز العلمي .. علما بأن تفسير وردة كالدهان بما نقل صاحب المقطع غير صحيح.
      الإعجاز العلمي فرع على التفسير العلمي، ويجب أن يكون التفسير العلمي علماً منضبطاً. ولكن للأسف لم يصل إلى هذه المرحلة.

      - لا أمانع أن تأخذ ما شئت مما كتبته في هذه المدونة وتنشره أينما شئت.

      حذف
    4. أعتذر أقصد كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد الأضحى المبارك ، السيستم خربان عندي هالفترة


      حذف
    5. كل عام وأنتم بخير .. وتقبل الله طاعتكم

      حذف
    6. السلام عليكم ورحمة الله ، كيف حالكم سيدي

      -كيف أتعلم كتابة مقال لأنني عندما أريد الكتابة ترتيب وتنسيق الكلام والمفردات قليلة جدا فكيف أصبح مثلك.

      -يستشهد بعض مدعي الإعجاز العلمي بشعر من ديوان تميم بن مقبل : كبيضة أدحي يوحوح فوقها
      على آية "والأرض بعد ذلك دحاها" ، هل استدلالهم صحيح.
      (أنا أؤيدك في مسألة الإعجاز العلمي والتفسير العلمي).

      بارك الله فيكم.

      حذف
    7. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      الحمد لله كثيرا على نعمه الوفيرة

      الكلام الذي يكتبه أو ينطقه الإنسان ... يعتمد على ما يقرأه ويسمعه
      فإن أردت كتابة كلاما جيدا ... فعليك بقراءة وسماع كلامٍ جيدٍ

      مثال لذلك مصطفى محمود جلس مريضا في بيته في سنوات الجامعة مدة عامين أو أكثر .. استغلها في القراءة الجيدة .. ثم أصبح ما أصبح.

      ثم ليكن لك منطقٌ عقلي وعلمي تتعلمه من كتابات نخبة من الكتاب العقلاء .. أمثال أبو حامد الغزالي الذي توفى 505 هـ. والذي تعلمت أنا منه كثيرا.
      ثم ليكن لك عقلٌ ناقدٌ .. لأن أغلب ما ستقرأه - إن لم تنتقي الكاتب الصادق - ستجده كلاما فاسدا أو مسموما.
      واستعين بتقوى الله ... لأن العلم نور ونور الله لا يُهدى لعاصي ..
      وذلك كما قال الشافعي عندما اشتكى وهو طالب علم إلى أستاذه (وكيع) أن ذاكرته في حفظ العلم لم تعد كما كانت.
      قال الشافعي:
      شَكَوتُ إِلى وَكيعٍ سوءَ حِفظي .... فَأَرشَدَني إِلى تَركِ المَعاصي
      وَأَخبَرَني بِأَنَّ العِلمَ نورٌ .............. وَنورُ اللَهِ لا يُهدى لِعاصي

      ولا تتعجل الكتابة .. إقرأ عدة سنوات .. ثم سترى النتيجة التي تتمناها .. بإذن الله.
      وأحسن نيتك ... واسأل الله التوفيق .. وليكن الدفاع عن الحق سبيلك .. ووجه الله غايتك.

      حذف
    8. كتب أبو حامد الغزّالي تحتاج إلى عقل ناقد، وخصوصا كُتبه الأولى ،ووضعها في مرحلة تعلم المنطق العقلي والعملي يعد متناقض مع الخطوة الثانية؛ وهي أن يكون للإنسان عقل ناقد إلا أن أرشدت إلى كتب الغزّالي التي تراها سلمية ،وتصلح أن تكون في مرحلة تعلم منطق العقلي والعلمي.

      حذف
  2. السلام عليكم ورحمة الله سيدي الفاضل.

    قرأت تعليقا لك يقول: "لامصداقية لإجماع مزعوم عن مسألة إلا ماكان في الصدر الأول للإسلام".
    ممكن توضيح أكثر ، وهل يوجد أيضا إجماع على حرمة حلق اللحية ، وماحكمها برأيك أعلم بأنك لاتهتم بهذه الأمور وليس هدفك
    لكن بحثت ولم أعلم أحد موضوعي مثلك.


    وماتفسير آية ففتحنا أبواب السماء بماء منهمر ، وأن للسماء أبواب تحرسها الملائكة.

    ردحذف
  3. عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    الإجماع هنا - عند من يطلقونه - ليس على حرمة حلق اللحية بعينها أو لا. إنما الإجماع على وجوب طاعة النبي صلى الله عليه وسلم بالأمر الإلهي في القرآن. فإن أمر أمراً وجبت طاعته. مع مراعاة سياقات الأحداث والضرورات والمحاذير. فالأمور لا تؤخذ هكذا حرفيا بلا تقدير السياقات، بل تقدر بقدرها.

    أما عن لفظ "الأبواب". فاللفظ الواحد يرد في مواضع مختلفة بمعاني متفاوتة وإن ربط بينها أصل المعنى. وهذا التفاوت الدلالي يُسمى بعلم (الوجوه والنظائر). فـ (الباب) منفذ مُعد خصيصا للمرور منه. وقد يأتي بمعناه الحرفي على الجانب الأقصى من الحرفية .. وقد يأتي بمعناه المجازي على الجانب الأقصى المقابل، أي: المجازي. ومن هذا الجانب المجازي يأتي كناية عن الفيض الكلي للمرور وبما يعني رفع كل الجدران والحواجز، ومن ذلك:
    "فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ"(الأنعام 44)
    و "فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاءِ بِمَاءٍ مُنْهَمِرٍ"(القمر 11)

    وكذلك لفظ (السماء)، فيتعين معناها بسياق الكلام. لأن كلمة سماء تعني (شيء يقع في الجهة الفوقية) .. فإن كان هذا الشيء هو مصدر المطر، فحتما السماء هنا تعني السحاب، وإن كان هذا الشيء هو الحيز الذي فيه البروج في قوله تعالى "وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجًا وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِينَ"(الحجر 16) فحتما يكون معناها هنا ما نعرفه الآن بإسم الفضاء. وهكذا. .. فإن أتى لفظ السماء مقترنا بمعاني إخبارية دينية عن الصعود بين السموات من مثل عروج النبي صلى الله عليه وسلم، فهذا معنى غيبي لا نعرفه على الحقيقة، ولكن يمكن تقريب معناه كالآتي: مركبات الفضاء التي يطلقها الإنسان لا تخرج من أي مكان على سطح الأرض، بل أيضا ليس في أي اتجاه يحلو لنا، بل لها مواضع مخصصة، واتجاهات مخصصة. أي أبواب بمعناه الدلالي. وهذا المواضع هي النطاق الاستوائي ما بين مداري الجدي والسرطان، وأن يكون اتجاه الخروج مع اتجاه دوران الأرض وليس عكسها حتى يستفيد من عزم دوران الأرض الذي تخرج بها المركبة، وأن لا تعاكسه فتضطر إلى جمل أضعاف كمية الوقود. فإن حاول أحد من أصحاب القرار أن يطلق مركبته الفضائية غير ذلك فهو جاهل أحمق، مثله مثل من يريد المرور فوق الجبل رغم وجود أرض سهلة ممهدة حول الجبل. ثم أن لمثل هذا السبب أيضا تطير الطائرات التي نركبها على ارتفاعات بحوالي 9 كيلومترات، أو أكثر لأن تخلخل الهواء في هذا النطاق يوفر الوقود، وإلا لاستدعى أن تحمل الطائرات أضعاف كميات الوقود لو طارت مثلا على ارتفاع 2-3 كيلومتر حتى تتغلب على ممانعة الهواء الثقيل في هذا النطاق القريب. وعلى ذلك فأبواب وممرات الطيران المدني تقع في هذا النطاق العالي.
    وقس على ذلك غيره مثل من يبحر بالتجديف في اتجاه عكس تيار الماء مثلا ... إلخ . فالباب إذن هو كل ممر يمكن المرور منه حتى ولو لم ترى بعينك الجدران التي تتوسطها الأبواب.

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله
    عندي سؤال هل ميكانيكا الكم تناقض السببية ، سيدي الفاضل.

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله

      ميكانيكا الكم المعملية والرياضية لا تناقض السببية .. ولكن مدرسة كوبنهاجن Copenhagen Interpretation - والتي يتزعمها بور وباولي وهايزنبرج - في تفسير ميكانيكا الكم هي التي تناقض السببية .. لذلك أرفضها .. وأعتبرها تفسيرا أخرقا .. وأميل بشدة إلى المدرسة السببية Causal Interpretation في تفسير ميكانيكا الكم والتي تضم دوبرولي وأينشتاين، ثم بعد ذلك وبشكل جزئي تفسير ديفيد بوم Bohmian Mechanics.

      حذف
    2. أليس ديفيد بوم يؤمن بالسببية غير الحتمية؟
      هذا يعني وفقا لديفيد بوم إمكانية وجود عناصر ثقيلة في الكون قبل تكون النجوم الأولى!!

      حذف
    3. لماذا إذاً أصحاب مدرسة كوبنهاجن استخدموا نتائج ميكانيكا الكم التي تظهر في ظاهرها أنها غير حتمية في نفي السببية الحتمية ..وبذلك هم يجعلون الكون بأكمله وما فيه مجرد صدفة عشوائية عابرة...لكن كيف لهم أغلفوا قوانين السببية الحتمية التي يرونها، والتي بدونها لا معنى للتجارب المعملية بل لا معنى للعلم باكملة.

      حذف
    4. لو فرضنا أنه تمكنا من تكبير ذرة الهيدروجين لحجم كوكب، وهذا مستحيل اولا فنيا،ويحتاج إلى طاقة عالية، لكن لو فرضنا التمكن من ذلك، مع ذلك سوف نواجه مشاكل تتمثل أن التكبير سوف يودي إلى زيادة طول الموجة المستخدمة في القياس وهذا سوف يقلل بدوره قدرتنا على تحديد الموقع بناءا على مبدأ عدم اليقين.
      وهذا التكبير سوف يوثر على سرعة الإلكترون وبالتالي أيضا سوف يقلل من القدرة على القياس بشكل دقيق .

      لكن هل تعتقد أن العلم قد يصل إلى مرحلة يستخدم فيها النمذجة بشكل فعال لحل هذا الإشكال واللغز؟

      حذف
    5. قصدت من التكبير .. تكبيرا مايكروسكوبيا، بما يجعلنا نرى ونميز ما يجري في الذرة الكيميائية كما نميز مكونات الكوكب الشفاف. وهذا سيستدعي قياس وحدات زمن أصغر من 10 (مرفوعة للقوة -24) من الثانية، وما يقابلها من ترددات عالية (ت)، ومن ثم أطوال موجية (ط) غاية في الصغر لأن (ت)(ط) = (c) ثابت سرعة الضوء. أما الطاقة، فربما أكبر من مليار مما ينتجه معجل سيرن.

      وأتوقع بالفعل أن العلم سيصل إلى مرحلة يستخدم فيها النمذجة بشكل فعال لحل هذا الإشكال واللغز

      حذف
    6. أعرف أنك تقصد التكبير الميكروسكوبي وأيضا قصدت بالتكبير التكبير الميكروسكوبي.
      سبب كل هذا الخلاف الدائر حول ميكانيكا الكم هو السؤال التالي:
      هل مبدأ اليقين هو قيد على أدوات القياس أم هو قيد لطبيعة الواقع نفسه؛ أي أن مبدأ عدم اليقين هو قيد طبيعي أم قيد قياسي؟

      لو فرضنا أنه كان قيد لطبيعة الواقع فهذا يعني أنه لن نتمكن من القياس بشكل دقيق إلا من خلال النمذجة وبعد معرفة معمقة لخصائص الذرة والالكترون أو الجسيمات الأولية ،لكن لو كان القيد قياسي فمعرفة المتغيرات الخفية سوف يحسن القياس أو قد يودي الى معرفة أدوات قياس جديدة تعطي قياسا دقيقا أو تطوير الفوتونات .
      وإن كان الفرض الأغلب أنه قيد قياسي

      حذف
    7. لو فرضنا بصحة القيد الطبيعي فذلك يعني شيئين أحدهما فيزيائي والأخر ديني:
      الفيزيائي: أنه يتعارض مع فكرة السببية الحتمية في الفيزياء، وان كان ليس تعارضا كليا لكنه له أثر في النهائية على مفهوم تكون الكون خصوصا أن الجسيمات تحت الذرية هي الأساس لتكون الكون.
      دينيا: تعني أنها تتعارض مع القدر و أن كل شي ليس مقدرا مسبقا لكن وجود الدالة الاحتمالية نفسها ينفي ذلك مطلقا لأن وجود الاحتمال هو في نفسه يدل على وجود نتائج محدده مسبقا.
      قد يكون ذلك مربكا لكثير من الناس لأنها قد يكون في ظاهرها شي من التناقض الظاهري.
      هذا يدل على أهمية الدين وأن العلم ليس منفصلا عن الدين كما يحاول اليوم العلماء الغربيين ومن يتبعهم فعل ذلك.

      ما استرعى انتباهي إجابة إينشتاين نفسها لأنها تفتح موضوع آخر لدراسة نفسية أينشتاين نفسها ،وتحديد إلى أين انواع الإيمان هو ينتمي هل إلى الإيمان التقليدي ام الديسموي أم اللاهوتي.

      أتفق معك في أنه فرض أقرب إلى الفرض الحقيقي أي الحقيقة العلمية ، أي يصبح هكذا يتحول من فرض إلى أمر واقعي لكن يجب حشر أنصار الفرض الحتمي بنفس المنهج الذي يعتمدونه لقطع أي حجة لهم في المحاججة.

      لو فرضنا أن القيد هو قيد قياسي وأقصد بالتأكيد أنه قيد معرفي هذا يعني أنه لقلب معادلة مبدأ عدم اليقين قيمة وأهميه ؟ هل توافق على هذا الأمر؟

      حذف
  5. وممكن كتابك PDF مقدمة في أصول الفقه الإجتماعية والإنسانية.

    ردحذف
    الردود
    1. حاضر .. سأرفعه على هذه المدونة بإذن الله في أقرب فرصة.

      حذف
  6. جزاك الله خيرا عندما أرى ما أستفاد منه من هذه المدونة أشعر أن العلماء قديما كانوا يسافروا لطلب العلم وعندما نقرأ هذا الجهد الجبار ونحن في المنزل نقول الحمد لله الذي وفقكم لما تقومون به ، أنا أشعر بأن أسئلتي بالتقسيط كل شوي أتذكر حاجة سأجمعها هنا:


    1- قرأت تعليقا حول الإعجاز العددي لشخص في مقال الكعبة والنسبة الذهبية الجزء الأول لم ترد عليه
    هل استدلاله صحيح.

    يقول:
    عندي ملاحظة غريبة في سورة التين و هي تواجد النسبة الذهبية 

وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ (1) وَطُورِ سِينِينَ (2) وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ (3) لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) ثُمَّ رَدَدْنَاهُ أَسْفَلَ سَافِلِينَ (5) إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فَلَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ (6) فَمَا يُكَذِّبُكَ بَعْدُ بِالدِّينِ (7) أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ (8)

من بداية السورة الى (أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) 13 كلمة (A)
و من بعد (أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) الى نهاية السورة 21 كلمة (B)
السورة كلها 34 كلمة (A + B) 

B/A = 21/13 = 1.615

A + B / B = 21 + 13 /21 = 34 /21 = 1.619

اليست هذي الأرقام هي متتابعة فيبوناتشي التي تحقق النسبة الذهبية ؟

و لاحظ اني توقفت في البداية عند (أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ) لأنها هي قد تؤول الي النسبة بين أعضاء جسم الإنسان 
و لاحظ ان نهاية السورة تنتهي ب (أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ) و كأن يوجد هناك إشارة الى شيء خفي أو غيبي في السورة هو بيٍن في صدور الذين أوتوا العلم 

و أيضا بداية السورة (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ) هل يوجد علاقة بينهما تحقق النسبة الذهبية ؟ و (وَطُورِ سِينِينَ) أيضا ما علاقته بالنسبة الذهبية ؟
و ما يخص موضوعك (وَهَٰذَا الْبَلَدِ الْأَمِينِ) مكة و الكعبة خصيصا و علاقتها بالنسبة ذهبية ؟

حبيت أعرضها عليك لأن لي فترة ملاحظها و أتمنى تعقيب منك عليها و أعتذر على الإطالة و القصور في إيضاح الفكرة و أشكرك على مجهودك في البحث في هذي الأمور الي كثير يتحسس منها أو يتجنبها.



    2-ماتعليقكم على هذه الرواية قال النبي صلى الله عليه وسلم: إنّ الشمس إذا غربت أتت تحت العرش فسجدت فيقال لها اطلعي من حيث كنت تطلعين فإذا كانت تلك الليلة استأذنت فلا يردُّ عليها فإذا ذهب من الليل ما ذهب وكانت الأفق كالطوق وظنت أنها لو أذن لها لم تبلغ فتقولُ أيا ربّ ما بعد المشرق من المغرب فيقال لها أطلعي من حيث غربتِ.



    3-هل تفكر بعمل مقالة عن الإعجازات العلمية الحقيقية كمثال هل يوجد اعجاز في جناح الذباب وغسل الاناء سبع مرات من لعاب الكلب وعجب الذنب وأطوار الجنين إلخ.


    4-قرأت تعليقا أيضا :حول أن بين إبراهيم ونوح عليهما السلام مئة قرن ووضعت رابطا لكنه لايعمل ماهي الإجابة.


    5-ألم ترجح إلى الآن شيئا عن الأراضين السبع.


    6-ممكن نصيحة عن ماهي الأشياء الذي يجب دراستها للحكم على الشيء الذي أقرأه وكيف أستطيع نقده وأن أحكم عليه.

    7-هل سيتم تغيير تصميم المدونة وتحديثه لتصبح أجمل وأسهل لأن محتواها قيم جدا ويجب أن يكون هناك تصميم يناسب المحتوى.

    8-مارأيك في الموسيقى.

    9-أتعلم سيدي أغلب أصدقائي كانوا يتكلمون عن تسطح الأرض أتعلم من أين من الولد ختلة ويأتونني بحججه
    وأنا أرد من مدونتك كمن يقارن بين جبل وحبة رمل.

    ردحذف
    الردود
    1. سأجيب باختصار لضيق الوقت:
      1- النسبة الذهبية مسألة شائكة. وربما تظهر هذه النسبة بين أعداد الحروف والكلمات والآيات (وقد ألف في ذلك حديثا صديقي الدكتور محمد جميل الحبال كتاب "الجمال في القرآن" 2023 - أربيل العراق) ... فإن قبلناها على إنها إعجاز، فهو إعجاز شكلي .. وهذا النوع لا تقوم به أي حجة علمية. وإلى أن يتحول هذا النوع المبدئي إلى الإعجاز الموضوعي فيظل محل نظر ودراسة. أما قبل ذلك فلا أستطيع الدفاع عنه.

      حذف
    2. 3- حول سؤالك عن عمل دراسات في الإعجاز الطبي، فأقول أني لست حريص على ذلك لأني لست طبيبا بالدرجة الأولى، وليس هدفي استقصاء كل إعجاز محتمل، وإنما هدفي تصويب الأخطاء التي أعلم يقينا خطأها، وأستهدف كشف الإعجاز الذي أعلم يقينا أنه كذلك. وهذا اليقين يتوفر لي كلما كان موضوع الآيات أقرب لتخصصاتي التي هي ألصق بالكونيات والرياضيات.

      حذف
    3. 4- حول سؤالك عن (أن بين إبراهيم ونوح عليهما السلام مئة قرن):
      فأذكر أني في دراستي حول عمر البشرية .. لم أجد شيء بهذا المعنى، وليس إلا قول الله تعالى (وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا)، ولم أقابل حديث نبوي في عدد القرون إلا ما بين آدم ونوح وأنها عشرو قرون. علما بأن القرن في اللغة هو الجيل من الناس، وليس ما اشتهر على أنه (100 سنة).

      حذف
    4. 5- حول سؤال (ألم ترجح إلى الآن شيئا عن الأراضين السبع)
      أقول أن الإجابة في طيات الفيزياء، وتظهر لي منه لمحات خافتة. وأرى أنه إعجاز باقي لمن بعدنا، لأن القطع به يحتاج أدلة قوية، ولم أتمكن منها بعد.

      حذف
    5. 6- حول سؤال ( نصيحة عن ماهي الأشياء الذي يجب دراستها للحكم على الشيء الذي أقرأه وكيف أستطيع نقده وأن أحكم عليه.)
      أقولك لا توجد في ذلك نصيحة أصوب وأبلغ من قول الله تعالى (وَلَا تَقْفُ مَا لَيْسَ لَكَ بِهِ عِلْمٌ)
      أي: إبحث عن أصل كل قول علمي، هل له جذور في الواقع، أو هل يلزم بالضرورة عن قول ثبت صدقه. فإن لم يكن، فاعلم أنه محض رأي، قد يصيب وقد يخطئ. وإن عارض الواقع أو ما استند إلى الواقع، فهو خطأ بالتأكيد.

      حذف
    6. 7- حول سؤالك (مارأيك في الموسيقى)
      أقول: أراها تأسرني، ولا أطيق الأسر. وأراها قد حرمت لهذا السبب. أي أنها مطية للإضلال مثلها مثل النساء.

      حذف


    7. 1-هل تعطينا رابط الكتاب لأنني بحثت ولم أجده وإذا يوجد مصادر عن الإعجاز العددي
      تفيدني لأني أقوم بعمل بحث حوله.




      4-هذا التعليق ووجدت آخر عندما بحثت عنه:

      أ-السلام عليكم أخوي ، مقالك رائع جزاك الله خير لما حرف ولكن لدي سؤال حيرني ، وهو عن الحديث(كم كان بين نوح وابراهيم؟قال:عشرة قرون) ونحن نعلم أن نوح أقرب إلى بداية البشرية من سيدنا إبراهيم عليه السلام ، وسيدنا إبراهيم عليه السلام أقرب إلينا وعرفنا هذا مما وصلنا من أخبار العرب ولأن بني إسرائيل من نسل يعقوب عليه السلام ، فما رأيك بهذه الزيادة في الحديث التي أوردها الطبراني والحاكم؟

      قلتم:

      آمل أن تجد على الرابط الآتي إفادة سؤالك.

      أجابكم:

      نعم أخي لقد قرأته ، ورد في موقع إسلام سؤال وجواب ان بعض المحدثين ضعفوا تلك الزيادة الغريبة ، ولكن ماوجدت من ضعفها ، وبحثت ولكن لم أجد إلا النقد لمتنها لكن السند سليم ، فهل لانقبل الحديث؟ فإن لم نقبله ، فإننا نرد حديث صحيح وهل يجوز أن نرد حديث صحيح لأنه يخالف ماعرفناه من الواقع؟ وإذا قبلناه فإنه يخالف الواقع لهذا السبب أنا كنت ابحث على من ضعفه آسف جدا لازعاجك ولكن الموضوع أورد شيء من الشبهة لدي.


      هنا تعليق آخر:

      ب-أخي العزيز أشكرك علي هذه الدراسة القيمة التي اجابت علي كثير من الأسئلة في مجال عمر البشرية وتضاربها مع بعض اقوال العلماء وخاصة مع اكتشاف حفريات لاكثر من ملايين السنين 
والان نأتي للمهم وهو انه لدى مجموعة من الأسئلة تتلخص في الآتي :-
      
الفرق بين آدم ونوح 10 قرون أي مجازا حوالي 10 آلاف سنه وكما جاء في الحديث ان ما بين نوح وإبراهيم 10 قرون وباستخدام نفس المنطق في ان العمر النسبي كان قريبا من المائة عام في عهد سيدنا إبراهيم أي ان الفترة الزمنية بينهم لا تزيد عن حوالي من 5 آلاف الي 6 آلاف عام
وحسب جدول سيادتكم فان الفترة قد تصل الي اكثر 350 الف سنه حتي نصل الي عمر البشر 100عام
ومن قرن سيدنا إبراهيم الي قرن سيدنا محمد يكون المتبقي من مدة ال 500 الف عام حوالي 150 الف سنه وهو ما ينافي الواقع في وجود سيدنا إبراهيم في عصر الفراعنة وميلاد سيدنا إسماعيل وسيدنا اسجاق واحتساب المدد البينية الي وقتنا هذا .

      قلتم:

      شكراً لتعليقكم
حول الحديث الذي قيل فيه أن بين نوح وإبراهيم (عليهما السلام) 10 قرون:
هذا القول يصطدم بشدة مع قول الله تعالى "وَقَوْمَ نُوحٍ لَمَّا كَذَّبُوا الرُّسُلَ أَغْرَقْنَاهُمْ وَجَعَلْنَاهُمْ لِلنَّاسِ آيَةً وَأَعْتَدْنَا لِلظَّالِمِينَ عَذَابًا أَلِيمًا (37) وَعَادًا وَثَمُودَ وَأَصْحَابَ الرَّسِّ وَقُرُونًا بَيْنَ ذَلِكَ كَثِيرًا (38)"(الفرقان). .. فهذه القرون الكثيرة كانت بين نوح وإبراهيم بالضرورة، ولا يمكن أن تقتصر على 10 قرون فقط بسبب لفظ (كثيرا). .. ثم أن الحديث غير خالي من الإشكالات، أنظر هذا الرابط (على الأقل):
http://www.ahlalhdeeth.com/vb/showthread.php?t=83524



      5-كنت أتمنى إعطائنا هذه الإلماحات.


      7-للعلم سيدي الموسيقى على قول الجمهور محرمة الأغلبية
      يمكن تفريق المسألة أن كل حديث صحيح غير صريح بالتحريم
      وكل حديث صريح بالتحريم غير صحيح وبعضها مكذوب.
      ومن السلف من أجازوها أقصد الموسيقى العزف الهادف
      وليس الأغاني التافهة ٩٩ بالمئة في هذا الوقت محرمة
      فقد أخطأ من قال بالإجماع ، وأعمل دراسة عن هذا الموضوع وسأشارككم به
      على البريد عن انتهائه إن شاء الله.

      حذف
    8. وهذا رابط من شخص أثق فيه يتكلم عن الموسيقى ١٨ دقيقة

      حذف
    9. بالنسبة آخر مشاركة لك في ملتقى أهل التفسير في 2022عبدالله جلغوم يتكلم في الاعجاز العددي وحساب الجمل
      هل لديك نقد لافكاره إذا قراتها ورأيك بحساب الجمل.

      حذف
    10. الرابط https://m.youtube.com/watch?v=-qNoc_rSw0Y
      لم يظهر في التعليق

      حذف
    11. الجزء الثاني ٥٠ دقيقة
      https://m.youtube.com/watch?v=mV9tn-7pCHA

      حذف
    12. أنا صاحب هذا التعليق وقد كتبته في 2018 أو 2019 :)
      ِكنت وقتها نشيطا جدا في متابعة المدونة والتعليق عليها
      بعد 2019 انتهى تقريبا تعليقي على المدونة لكن ما أزال متابع بقوة وأرجو أن يأتي اليوم الذي يعود فيه نشاط المدونة لما كانت عليه من 2012 إلى 2016. وجزاكم الله خيرا

      حذف
    13. _
      *أعني تعليق النسبة الذهبية

      حذف
    14. أجل والله أعاد الله النشاط للمدونة وإن شاء الله ينتهي كتاب التطور وبقية كتب سيدنا عز الدين فهو عز للدين فعلا
      فهو ذكي ونبيه ويعلم النقد بارك الله في علمه.

      بالنسبة لتعليقكم أخي كنت أتمنى أن يرد سيدي عز الدين عليه مباشرة لكن هل أنت متأكد ١٠٠ في ١٠٠ مما كتبته
      في التعليق وبانتظار تعليقه على تعقيبي على مارده علي في أسئلتي
      في الأراضين والإعجاز العددي والموسيقى إلخ.

      حذف
    15. بالنسبة للموسيقى فقد أجابك لو كنت تتأمل أجابة الموسيقى فظاهرها مختصر ،ولكن باطنها مليئ بالمعاني.

      حذف
    16. حتى بالنسبة لموضوع الأخ عن النسبة الذهبية؛ فقد أجابك أجابة واضحة كافية شافية ؛أنه إعجاز شكلي لا موضوعي ؟ وهذه الأجابة بباطنها معاني كثيرة كيف لا تعلم ما معنى شكلي وموضوعي لو كنت تعلم ذلك لعرفت معنى الإجابة.

      تقبل إحترامي وتقديري.

      حذف
    17. قصدت في تعليقي الآخر في الرابطين أن الموضوع خلافي لكن سيدنا لايحبها وأنا أحترم حكمه فأنا أعتبره من أكثر من أثق فيهم وأعلم أنه ينتقد فيما لايخطر على البال فلربما أوصلنا لنقطة مهمة أنا إلى الآن لاأرى حرج فيها لكنه غير رأيي في مدونته في كثير من الأشياء التي كنت أعتقدها ، وجزاه الله خيرا على هذا هو بمقام أبي.

      كنت أرجوا أن يخبرنا عن لمحاته الخافتة لأن البعض يتكلم في الطبقات السبع ورايته يستبعد هذا الرأي فاستبعدته لأنني أثق فيه

      وعن أن بين نوح وابراهيم عليهما السلام عشرة قرون فرأيت الكثير من يصححه لكن حسب قول السيد عزالدين
      حفظه الله أنه يخالف القرآن وأورد رابطا يقول أن به الكثير من الإشكالات لكن أوردته لأنه قال أنه لايتذكر
      شيء عن هذا الموضوع.

      وبالنسبة للكتاب الذي أرشدنا إليه سيدنا عز الدين حفظه الله بحثت عنه ولم أجده إلا في مواقع لاتعمل
      وأنا مهتم بالإعجاز العددي وأسعى لنقده لأنه سبب شبه كبيرة جدا.

      وسألته عن كتاب عبدالله جلغوم على ملتقى أهل التفسير الذي له مشاركات كثيرة هناك فسيدنا كان مشارك في هذا الملتقى لعله قرأ له أشياء عن إعجازه العددي وحساب الجمل..

      فهمت علي لأنه توجد شبهات يجب الرد عليها ولم أجد أحد ينتقد جلغوم.

      أما بالنسبة لإجابته الأولى فهمتها لكن الدراسة والنقد الذي أسعى إليه لايجب علي أن أكتب ذلك فقط يجب علي تقديم أمثلة وو
      وإذا كان لديك أنت أخي(غير معرف) شيء ينقد هذا الشيء أتمنى كتابته.

      تحياتي لك ولسيدي عزالدين كزابر.

      حذف
  7. الرواية التي تخص الشمس موقوفة على عبدالله بن عمرو

    يعني لايجب علينا الأخذ بها لكن مارايك بمتنها

    ردحذف
    الردود
    1. أرى أن أيما متن لحديث (سجود الشمس تحت العرش) وجاء فيه "تغرب الشمس" فهذا أقرب إلى فهم الراوي، وليس إلى ما نطق به النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما الراجح عندي والذي لا يتعارض مع العلم المستيقن أن يأتي المتن وفيه "تذهب الشمس"، وذلك في روايات البخاري وما وافقها من روايات. تراجع الدراسة التي أشرت إليها في تعليق سابق.

      حذف
  8. اصلا لااعلم حتى لماذا اغلب من في المنتديات يهاجمونك.. شيء غريب وظلم كبير

    المادة العلمية التي تقدمها وسطية معتدلة تهاجم الإعجاز المتهافت وتبث الإعجاز القوي
    وتفسر الآيات العلمية ترجيحا ، كل من تكلم في هكذا مواضيع غيرك لم اقتنع بها.


    وفقكم الله وأطال عمركم وأدخلكم الفردوس الأعلى يارب العالمين

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك على ثقتك، وأدعو الله أن أكون موفقاً وأن يكون عملي لوجه سبحانه. ثم إني لا ألتفت إلى المعارضين أياً كانت نواياهم.

      حذف
  9. أيضا قرأت تعليقا في الفصل الثالث 3-2 في تعليق
    ترد فيه على شخص:

    يقول: السلام عليكم
    فين باقى مقالات هذا القسم
    الردود السلبية والايجابية ونقدك الشخصى
    لم اجدهم فى فهرس الكتاب
    تقبل تحياتى

    قلتم: عليكم السلام

    لم تنشر لعدة أسباب : منها
    عدم التفاعل من قراء مثقفون، جادون، حريصون على الحق في العلم!
    خاصة وأن ما لم يُنشر يُعد أشد عمقا وأبعد تحدياُ للعقل العلمي الفيزيائي المعاصر مما تم نشره.
    فكانت الخشية من إلقائه في سلة مهملات الإنترنت.


    في رأيي:
    فمن تاريخ 2020 وهي منتهية وستمر خمسة سنوات .. فهل معناه أن الكتاب إنتهى ولن تنشره أم ماذا
    أتفق معك أنه لايوجد قراء جادين لكن على الأقل سيكون مرجع للأمة.

    ردحذف
    الردود
    1. عسى أن ييسر الله تعالى الأمور، وأن أنتهي مما هو أهم. ثم أنشر الأهم فالمهم.

      حذف
  10. وأتمنى أن يتم حفظ محتوى المدونة في مكان آمن لا سمح الله إذا صار حاجة للمدونة خربت
    فمثال محفوظة ككتاب ورقي أو ملفات ..

    بارك الله فيكم

    ردحذف
  11. طلب اخير إسم البرنامج الذي تستعمله في عمل نماذج لأشكال الإرض وهي تتحرك وهذه الاشياء

    ردحذف
    الردود
    1. تمام ، سيدي الكريم وأقصد أيضا بعض الرسومات التي ترسمها مثل في مقال :خطيئة لُغوية وانتكاسة علمية: في إحياء الإعجازيين لمركزية الأرض من الكون الرسمة التي أخذها د.زغلول النجار هداه الله وحفظه.
      أتمنى حينما يحين لكم الوقت المناسب الإجابة على الأسئلة بالأعلى.

      جزاكم الله خيرا ، محبكم وداعمكم.

      حذف
    2. الرسومات ... أصممها وأرسمها لتفي بالغرض الذي غالبا ما يكون بيان المقصود. لأن الصورة أبين من الكلام.

      حذف
  12. السلام عليكم أستاذ عزالدين كزابر وبعد التحية.. وددت أن أشارككم ملاحظة وأستفسر منكم عن صحتها ودقتها بحكم تجربتكم الطويلة في هذا الموضوع.

    ألا تلاحظون أنه منذ النصف الثاني من عام 2019 وموضوع الدين والإلحاد وعلاقة الدين بالعلم قد فقد خطورته وجديته عند الناس وأصبح ترفا؟
    حتى شخص في الوسط "تقريبا" مثل عدنان إبراهيم لم يعد له حضور في المشهد الديني والفكري وهو المشهور بهذا الموضوع.

    إن صح هذا فإلى ماذا تعوزونه، وهل لهذا علاقة بقلة نشاط المدونة؟

    ردحذف
  13. السلام عليكم ورحمة الله سيدي في مسألة تذكرتها حول آية ولبثوا ثلاث مئة سنين وازدادوا تسعا في سورة الكهف
    هل في هذه الآية دلالة على السنة الشمسية والقمرية ، لأن من علمني إياها عزيز على قلبي أتمنى صحتها.


    كنت أتصفح الهاتف وظهر لي مقطع يقول ان ابليس هو من علم داروين نظرية التطور يقول هذا شخص يدعى جورج مورنو.


    تنويه: النظرية لاتقدم ولاتؤخر عندي وحسب نقد من أتابعهم لكن إذا ظهر في كتابكم أو دراستكم فاعتقد صحتها أو عدم صحتها
    فسأكون معكم في ذلك.

    ردحذف
  14. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    عندما كنت أبحث يوجد أكثر من ستة طرق للعد للآية المدني الأول والمدني الأخير والبصري والكوفي والمكي والشامي والبعض يرى أن
    العد يكون حسب الرسم لا حسب النطق لان الرسم توقيفي والبعض يرى عكس ذلك.
    أيضًا بوجود القراءات العشر وإختيار القراء في الأحرف السبعة.

    هل برأيك يوجد منفذ للإعجازيين العدديين هنا

    وموضوع العدد قديم جدا بعدما بحثت تبين لي أن الأمم القديمة الرومان والبابليون توجد علاقة وثيقة بين الكهان وهذه الأرقام
    والطوائف الباطنية التي رد عليها حجة الإسلام أبي حامد الغزالي.

    وتوجد كتب كثيرة في هذه الموضوع ، وصديقكم الدكتور الحبال حفظه الله وأطال عمره وجدت قناته على اليوتيوب يتكلم عن النسبة الذهبية ، وبرأيك هل يوجد دور للمصادفة في الأعداد في القرآن هل يمكن أ يكون ذلك واردا وكيف يكون ذلك مع علم الله تعالى.

    وهل يدخل حساب الجمل برأيك بأنه شكلي ضمن الإعجاز العددي أيضا أنه شكلي.

    ردحذف
  15. شكرا على هذه المعلومات، والتي جعلتني أستبدل الفيدوهات وأعتمد كلام الدكتور محمد منصور

    اما حسام مسعود الذي أشرت إليه، فلا أنصح بمتابعته ولا أخذ الدين عنه، لأنه مدخلي، وشديد الطعن في من يختلف معه في أي شيء، ويسرع بتبديع المخالفين له ولو في مسألة كروية الأرض وحركتها، واتهامهم بكل نقيصة .. ومعلوم من هم المداخلة ... ومن شاء فليتابع اخبارهم ويقرأ عن سلوكهم المشين.

    ردحذف
  16. لا شكر على واجب أسعدتني سيدي الغالي.
    بالمناسبة هذا مارد به على الدكتور محمد ٦ فيديوهات إذا أردت الاطلاع عليها.
    https://youtube.com/playlist?list=PLX3yMQTyU8CX51v2mxlGBq2ri_n0YcFCc&si=Ap0n803Hbb9kBLwu
    وأنا إن شاء الله لاأسمع إلا للثقات أمثالكم جزاكم الله خيرا ورفع قدركم في الدنيا والآخرة.

    ردحذف
  17. أصلا لم أرى إلا قليل يكتبون في الإعجاز العددي ويقفون في الوسط ويقولوا بالتناسق العددي
    ولاتناقش الأمثلة ولم أر من بحث عن اصل منشأ عد الأرقام وهل هو تسلل إلى الباطنية واخذته أم أنها هي الأصل
    والتنجيم بالأرقام ووو.
    واخرون يرفضون الإعجاز العددي جملة وتفصيلا بدون تفصيل.
    واخرون شغلهم الشاغل الإعجاز العددي.

    يجب وجود لجنة من كل الفئات غير هذا لافائدة.

    ردحذف