الجمعة، 5 يناير 2018

حول قول الله تعالى "ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ" - وبلا إشكال


بقلم: عزالدين كزابر
بسم الله الرحمن الرحيم
   
يراودني منذ سنوات معنى طبيعي لقول الله تعالى  ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ مختلف تماماً عما ثار حول معنى هذه الآية الكريمة من إشكالات وخلافات.
  
والمعنى باختصار أن تعاقب الاستواء على العرش لخلق السموات والأرض – على الرغم من أن العرش العظيم قائم قبل الخلق - فيه إلماحة إلى أن العرش هنا ليس "العرش العظيم" السابق على وجود السموات والأرض. 

أي أن هناك "العرش العظيم" وهناك "عرش السموات والأرض"؛ فالعرش المتحدث عنه هنا غير هنا، أي أن لفظ العرش له وجهان (كما هو الاصطلاح في علم الوجوه والنظائر): عام وخاص، فالوجه العام هو العرش العظيم/الكريم/المجيد. والوجه الخاص، هو عرش السموات والأرض فقط، وهو ليس إلا ما يعرش السموات والأرض من العرش العظيم. وهذا هو الجديد في المسألة. ويمكن تصور الفرق بينهما، كالفرق بين الغلاف الجوي على كامل الأرض، والطقس الجوي على جزيرة صغيرة من سطح الأرض.

ويدخل هذا الفهم في باب (انفكاك العلة)، والذي يزول معه إشكال؛ تسبب عن توحيد مختلفَين، ظن الناس أنهما شيءٌ واحد.

فالعرش العظيم قائم على كل الوجود، أما عرش السموات والأرض فهو مخصوص بالسموات والأرض والتي تمثل بمجموعها مملكة واحدة (حلقة في فلاة) تمثل إحدى ممالك الوجود (حلقات أخرى كثيرة لا نعلم عنها شيء في نفس الفلاة)، وبما لا يجعل الفلاة هواء (أقصد فراغ)، بل مشحونة بما لا نعلم من عظائم الخلق (الأكوان).

ويصبح حدث الاستواء على عرش السموات والأرض مثله في دنيانا – ولله تعالى وجل في علاه ولعرشه العظيم المثل الأعلى - مِثل يوم اعتلاء ملك من ملوك الدنيا على مملكة جديدة – بين ممالك عديدة يعتلي عروشها؛ أْي تدخل تحت ملكه - أنشأها بعد عدم، وجعل لكل منها عيدها الخاص الـمتمثَّل باعتلاء عرش جديد لمملكة جديدة. وهذا بخلاف أن لهذا الملك عرش أكبر وأعظم يسبق كل الممالك بعروشها التي صاحبت إنشاءها، ويفوقها جميعا، ويدوم بعدها جميعا، هذا إن ذهبت إحدى تلك الممالك وانتهى أمرها، ومعها عرشها، والذي لا يصبح لوجوده وارتباطه بما كان يعرشه معنى بعدها، مثلما أنه لم يكن له معنى قبلها.

فالذي استدعى الاستواء على العرش بعد عدمه هو حدوث مملكة السموات والأرض بعد عدمها. وحيث إن لكل مملكة عرش، فلا بد أن ظهور مملكة جديدة هو المتغير الوحيد في الأمر، وبما لا يستدعي أي تغير للملك سواء بانتقال أو استواء تمثيلي يُتصور باستواء ملوك الأرض بعد عدمه، وإنما هو عيد ظهور المملكة الجديدة، وأوان دخولها بعرشها المميز لها (عرش السموات والأرض) ضمن الممالك العديدة التي يُظلّها جميعا العرش العظيم.

ويصبح الاستواء الجديد هنا بعد عدمه هو ظهور العرش الجديد إلى الوجود- بما أظله هذا العرش من سموات وأرض، ودخوله في ظل العرش الأعظم. فالله تعالى يعلو بالضرورة هذا العرش الجديد بعد نشأته وظهوره، وهو شيء لم يكن قبل ذلك، وليس لحدث يحل بالملك الجبار، سبحانه ، بل للحدث الطبيعي الجديد الذي هو دخول هذا العرش الجديد - بسمواته وأرضه - في ظل لله سبحانه، تحت عرشه الأعظم. وذلك مثلما نقول طلعت الشمس، والشمس لم تبرح مكانها لتحقيق هذا الطلوع، بل إن سطح الأرض الذي طلعت عليه هو الذي استدار ليستضيئ بالشمس، ... وأمثال هذه الحركات النسبية.

والآن، ما هي الاعتراضات المحتملة على هذا التدبر والفهم؟!

ولعلي لا أكون قد تجاوزت حدودي، فينبهني أخ كريم أو إخوة أعزاء، عندهم من العلم ما لا أعلم، على موطن خلل فاتني، فأرجع بسببه عن هذا الفهم المحتمل، الذي أرى حتى اللحظة أنه يُزيل كل إشكالات وخلافات الفهم المشهورة عن هذه المسألة الخطيرة.

هذا والله تعالى هو الهادي إلى سواء السبيل.

هناك 20 تعليقًا:

  1. علم الوجوه و النظائر يكون بالاتيان بالوجوه المختلفه مع نظائرها في القرآن ... أنت لا تقوم بهذا بل تأتي بمعنى جديد و تلحقه بباب الوجوه و النظائر !!!

    ردحذف
    الردود
    1. يصح كلامك لو كانت وجوه اللفظ منغلقة. ولكنها ليست كذلك. بمعنى أنها منفتحة؛ أي أنها غير محصورة بالحد الذي نصت على معانيه المعاجم، ولا كتب الوجوه، ولا كتب المعاني. والذي يحدد قابلية معنى ما جديد لدخول فئة الوجوه للفظ بعينه هو السياق، والجمع والتفريق بين معاني اللفظ عبر النص القرآني في تخليص المعاني.

      حذف
  2. سيدي الكريم باب الوجوه و النظائر في القرآن كما تعلم هو عباره عن عده وجوه لمعنى الكلمه الواحدة و لكل وجه نظير في القرآن
    جنابك تخترع معاني من عندك و تلصقها في هذا الباب سميها وجوه و نظائر عز الدين كزابر لأنها من اختراعك الصرف

    ردحذف
    الردود
    1. لدي دراسة في طور الإعداد، تتناول بالتحليل علاقة الوجوه والنظائر بالتفسيرات الجديدة في القرآن وخاصة التفسير العلمي، آمل الانتظار حتى أنشرها هنا، وعندها سيتكشف لك ما يجيب عن كل اعتراضاتك إن شاء الله.

      حذف
  3. والله هذا الرأي..
    لا أستطيع أن أفيدك فيه فأنت متخصص وعالم وأنا لا أساوي شيء بالمقارنة بك.

    فليكن في علمك أن منشوراتك لن تستهدف المختصين دائما ، بل قد تلفت نظر العوام أيضا ، أنت كسبت ثقتي بك لدقة أبحاثك واعذرني إن وجهت لك أسئلة قد تستخف بها

    مثل أين الجهنم ، لأن الخرافات حولها كثيرة وكل واحد يستدل بالقرآن والسنة أنها تحت الأرض ، وأنا لست ذو باع في علم مصطلح الحديث ، فكما انتقدت مركزية الأرض والبيت المعمور والذي بصراحة استفدت منك للغاية وكذلك التهافتات الأخرى ، والخرافات المنتشرة كالنار على الهشيم ، وأنا أجد اسئلتي هي أسئلة الكثيرين من يودون طرحها..

    ولأن ابحاثك مميزة للغاية وليس لها مثيل..

    أخيرا لقد أحزنني منشور اعلانك على أن الضوء ليس طيف كهرومغناطيسي - ليس المنشور بل أحد التعليقات - أنه قد يفهم من كلامك أنك تحتقر العوام وحاشاك..

    فأنت مقامك ارقى واعلى ولا تلتفت للجهلة ، وارجو أن تكون خفيفا علي والسلام.

    اعتذر ان كان التعليق على غير موضعها

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي في الله....
    أسئلك باسم الاسلام الذي تؤمن به أن تغلق هاته المدونة الضارة وقد سئلت سؤالا وجيها وقلت " هل تجاوزت حدودي"
    نعم لقد تجاوزت كل حدود يسمح به العقل والدين
    وسوف أوضح لك بهدوء لتفهم
    لقد أسئت اساءة بالغة لمبحث الاعجاز العلمي في القرآن الكريم من خلال سبك للبحوث القيمة التي قدمها علماء مسلمون وتستخدم في التعريض ألفاظا لا يستخدمها سوى الأقباط الحاقدون والملاحدة مثل " اعجازيون"
    أنت أصلا لم تفهم معنى الاعجاز العلمي في القرآن والسنة فمعنى هذا المبحث أنه اذا توصل العلم الى حقيقة علمية نهائية موافقة لخبر جاء في القرآن والسنة سمينا ذلك اعجازا لعدم توفر وسائل البحث والرصد زمن النبوة
    ومن أمثلة ذلك الاخبار عن أخفض منطقة فوق سطح الأرض في سورة الروم
    والاخبار عن ضيق الصدر عند التصعد في السماء
    والاخبار عن نزول الحديد|....الخ
    فلماذا لا تتناول مثل هاته المباحث بالمزيد من الشرح والتوضيح والعرض الجيد كي يستفيد المسلم ونواجه موجة التشكيك والشبهات التي يحارب بها الكفار الملاحدة الاسلام
    وبدلا من ذلك تأتي الى نظريات لم تثبت ولم تتبين ملامحها بعد مثل الانفجار العظيم ومراحل تشكل الكون التي مازالت تخمينات وتبدأ بالهرولة داخل الآيات القرآنية بشكل مقزز وبتهافت مر مذاقته كطعم العلقم
    يا صديقي الاعجاز هو ثبوت حقيقة علمية بشكل قطعي مطابق حرفيا لخبر في القرآن والسنة وليس الخربصة داخل نظريات وفرضيات لم تنضج بعد
    ثم انك لا تعرف الحدود التي يجب التوقف عندها البتة
    يا صديقي ان العرش وماء العرش كله غيب لا يعلمه الا الله عز وجل ولا مجال لأجهزة الرصد بتناوله وبالتالي ما علاقة مبحث الاعجاز العلمي بهاته الغيبيات
    وهاهي الاقتراحات من أجل أن يستفيد المسلمون من علمك ويكون علمك وذكائك الذي أعجبت بهما سيفا لنا لا خنجرا اضافيا على رقاب عوام المسلمين
    أولا حذف محتوى المدونة بالكامل
    ثانيا البحث عن الاعجازات العلمية الثابتة في الكتاب والسنة مثل نزول الحديد وضيق الصدر عند التصعد في السماء وأخفض منطقة على سطح الأرض و اخبار السنة عن عجب الذنب وعن عدد مفاصل الانسان.....الخ والقيام باعادة تأصيلها وعرضها بأسلوبك الجميل الذي يعجبني وتوثيقها بالمزيد من المراجع وتنقيحها حتى يستفيد المسلم خاصة العامي ويتحصن أمام موجة التشكيك ودعاوى الالحاد والتغريب والعلمنة
    ثالثا التمييز بين الآيات ذات الوصف العلمي والآيات الغيبية التي تبقى خارج دائرة معرفة الانسان
    قل لي أيهما أفضل بصراحة ما اقترحته عليك أم ما تقوم به أنت الآن.....
    أدعو الله أن يهديك فما أعجز بشرا عن هداية بشر

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله
      غير أني أعجب منك أن تبدأ بالسلام ثم تصرح في ثنايا كلامك بالمؤذي من الكلام .. فأين السلام الذي بدأت به؟!

      أولاَ: "الإعجازيين" .. اصطلاح أطلقته على المتهافتين المهرولين وراء كل غث وسمين بلا تمييز، ثم يحشرونه في (الإعجاز العلمي) زوراً وبهتانا. والغريب أنهم (ومن ينصر الإعجاز العلمي بعماية وانطماس بصيرة) لا يعلمون أنهم أشد بلاءاً على القرآن والإسلام من الملحدين، لأنهم يثبتون بالزور والبهتان أن القرآن فيه أخطاء، وهم في الحقيقة يكشفون عن ضحالة فكرية وعلمية بالغة، والمثير للدهشة أنهم غافلون عن مدى الجرم الذي يقترفونه. لذا سأظل أفضحهم بالحجة والبرهان لأطهر ساحة القرآن من غبائهم، حتى ولو حسنت نواياهم، فهذا بينهم وبين ربهم، أما غباءهم إذا طفح علينا فلن أتركهم يؤذون ديني الذي أستطيع بإذن الله أن أدافع عنه ... سواء رضيت أنت عني أم لم ترضى.

      ثانياً: ما سميته أنت غيب .. من عرش وماء و...
      فهو ليس مطلق في غيبيته، بل قد رفع القرآن ستارة الغيب عنه بقدر ما صرح به من آيات تناولته. وفهم هذه الآيات يجب أن يأتلف سوياً في منظومة تصورية واحدة، وإلا كان الممتنع عن ذلك بذريعة أنه من الغيب المطلق واقع في حالة من التشويش وسوء الفهم. فإن رضيت أنت أن تغرق في التشويش ولا يؤذيك هذا، فأنا لا أرضاه لنفسي. .. كما يجب أن أكون قادراً على الرد على الملحدين الذين ينتقصون من القرآن بما يحوط هذه الآيات من تداخل مفاهيمي مع عالم الشهادة .. بمعنى .. أني يجب أن أوضح العلاقة بين ماء العرش وماء الدنيا ... لأن أفهام المؤمنين المغلوطة وأفهام الملحدين المتربصة تذهب إلى أن هذا الماء هو هذا الماء. وكلاهما خطأ. فإن كنت ترضى عن بقاء هذا الخطأ في أفهام الناس عن معاني علوية أخبرنا عنها القرآن ... فأنت وشأنك، .. أما أنا فلا أرضاه لا لديني ولا لنفسي.
      وكذلك العرش واستواء الله تعالى عليه .. ومدى اللغط الذى وقعت فيه الفرق الإسلامية .. وتصحيح أفهام الناس ومحو شبهات الاستواء .. كل هذا أمر لزم عن تصور ضروري للآيات .. وإلا كنا كالذي يقرأ ولا يفهم. أو يفهم فهماً مغلوطاً ويحتفظ به ويدافع عنه .. وراء ذريعة عدم الحديث عن الغيب. وفي نفسه من سوء الفهم عنه الكثير والكثير.

      ثم أني أثبتت مواطن الإعجاز الصحيح فيما خطأت فيه اللاغون فيه، وكان فيه وجه إعجاز صحيح، فعلاما الملام إذاً؟!
      وما لا أتناوله (حتى الآن) من مسائل الإعجاز فهو إما صحيح ولا يسعني الوقت للحديث عنه، أو أنه مغلوط ويطول الرد عليه، ثم أن هذه المدونة ليست محصورة في عرض الإعجاز العلمي، وإنما في العلاقة بين القرآن والعلم الحديث. وأمامي الكثير جداً من العمل الذي يجب أنجزه قبل ذلك. ولن ألوي قائمة مشروعاتي في نصرة القرآن والإسلام بالحق من أجل رضى من لم يفهم سمو أغراضي وبُعد مرارميَّ من هذه المدونة.

      وبدلا من أن تطابني بإغلاق مدونة أغلب ما فيها حق أو راجح، فأقترح عليك أن ترسل رسالة إلى كل من لغى في الإعجاز العلمي في القرآن بجهلهم الفاضح وتبلغهم أن يكفوا عن اللغو والجهل في القرآن، ويحفظوا على كتاب الله قيمته بالصمت عنه ما داموا لا يعلمون. فهذا أولى بك، لا أن تطالبني بعدم فضحهم، فتثبت من حيث لا تدري صحة أخطاءهم وغض الطرف عن إساءتهم للقرآن، وهي - لو علمت - خطيئة منك تصطف مع خطاياهم!

      وأسأل الله تعالى لنفسي ولغيري من المؤمنين الهداية.

      حذف
    2. ماهذا السخف وخفة العقل ... لان الاستاذ عزالدين يفضح المخرفين والخطرين على قرآننا وديننا ويبين الخطأ من الصواب تريده ان يغلق المدونة ?ماهذه المطالب الخبيثة والحجج المضحكة التي تسوقونها لاطفاء نور العلم ونشر الجهل والخزعبلات?
      استمر يا استاذنا الفاضل و لاتلتفت للترهات

      حذف
  5. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي عزالدين أودت سؤالك عن قول الله تعالى ( فأصابها إعصار فيه نار ) هل يتوافق مع الإعصار المكتشف حديثا الإعصار الناري ؟

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله
      احتمال التوافق كبير، لكن الأمر يحتاج لدراسة وافية.

      حذف
  6. السلام عليكم... أود السؤال عن بحث الضوء، هل نشرتموه؟ وكيف الوصول إليه؟

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله

      جاري نشر الجزء الأول منها (الخاص بمنهجية البحث العلمي في آيات القرآن ومنها الآيات ذات الارتباط بهذه المسألة)، وجاري أيضاً كتابة باقي الأجزاء. وأسأل الله تعالى أن يعين على إتمامها.
      وسوف أضع روابط النشر النهائي إن شاء الله، وإن كان ذلك قد يطول وقته لأن مراجعي المجلات العلمية يأخذون وقتاً طويلاً في مراجعاتهم للأبحاث، واعتمادها للنشر.

      حذف
  7. النظرية هذه أي كون العرش عام وخاص نظرية لا دليل عليها . من فضلك هات أدلة من القران والسنة بالتفصيل كي نقتنع. لكن لك الحق في نشر ما تريد

    ردحذف
    الردود
    1. دليلي من القرآن على أن لفظ العرش في القرآن يحتمل معنيان: عام وخاص.
      العام وهو "العرش العظيم، والخاص وهو "عرش السموات والأرض". وأن "عرش السموات والأرض" ليس إلا جزء من العرش العظيم.

      الدليل هو الجمع بين الآيات:
      1- "خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ"
      2"-"وَكَانَ عَرْشُهُ عَلَى الْمَاءِ" – حدث واقع قبل خلق السموات والأرض (على الأقل) – اقترانا مع الحديث الصحيح الذي رواه البخاري (كانَ اللهُ ولم يَكُنْ شيءٌ غيرُهُ (وفي روايةٍ: قَبْلَهُ)، وكانَ عرشُهُ على الماءِ ...)

      والان نقارن بين القولين:
      1- أن العرش واحد وهو هو عرش السموات والأرض، والعرش العظيم، وبلا أي تمييز بينهما (وهو القول المنقول والذي لم يواجه أي مراجعة من قبل).
      2- أن عرش السموات والأرض لا يعرش إلا السموات والأرض فقط، ويمثل جزء من العرش العظيم الذي يعرش وجودا أكبر كثيرا من السموات والأرض، حيث نسبة الوجود الأعظم إلى السموات والأرض كنسبة الفلاة إلى حلق ملقاة فيها.

      المفاضلة بين القولين:
      القول الأول (العرش واحد وهو هو العرش العظيم وعرش السموات والأرض) يلزم عنه أن العرش مخلوق قبل السموات والأرض، وأن الله تعالى لم يستوي عليه إلا بعد خلق السموات والأرض. وهذا الوضع لا يأتلف مع الحكمة الإلهية، التي يلزم عنها أن الله تعالى يخلق الشيء حين تتأتى وظيفته. ومعلوم أن وظيفة العرش هي أن يستوي عليه الملك. فكيف تنقضي ستة أيام إلهية (إن لم يكن أكثر من ذلك) بعرش لا وظيفة له ؟!

      القول الثاني: أن العرش الذي كان على الماء هو العرش العظيم، والله تعالى مستوٍ عليه منذ خلقه، أما استواء الله تعالى على العرش بعد خلق السموات والأرض فهو دخول السموات والأرض تحت العرش العظيم وانكشاف العرش العظيم عليه. وهذا الحدث ارتبط فقط باكتمال مملكة السموات والأرض وظهورها جهة العرش بعد أن لم تكن.
      القول الأول مشكل ولا يأتلف مع الحكمة،

      أما القول الثاني فلا يلزم عنه الإشكال المذكور أعلى. وزيادة على ذلك، وبما لا يقل أهمية، وهو أن معنى الاستواء نفسه لا إشكال فيه أيضا، ولا يستدعي نسبة فعل الاستواء إلى الذات الإلهية، بل إلى دخول السموات والأرض تحت العرش، ومن ثم تحقيق معنى الاستواء (وسقوط الإشكال القديم في معنى الاستواء وافتراق المذاهب الإسلامية عليه).

      هذا والله تعالى أعلم.

      حذف
  8. السلام عليكم جزاك الله خير على البحث
    بس حبيت اسالك هل ستتكلم عن مفهوم لفظ (السماء) في القرآن وتفسير قوله تعالى (فاذا انشقت السماء فكانت وردة كالدهان) وهل المقصود فيه مجرة درب التبانة
    وهل ستكمل ردك على الكافر الى افترى اخطاء على القرآن
    وجزاك الله خير

    ردحذف
    الردود
    1. عليكم السلام ورحمة الله
      نعم أنوي كل ذلك،
      غير أن الوقت أضيق مما أتمنى.
      أشكرك على لطيف مداخلتك ودعائك

      حذف
  9. هذه مسألة عقدية صعبة ، ولا أظن أن مكانها النت بل في الجوامع والمعاهد الدينية ، لأن أغلب من يستخدم النت مراهقين وأطفال ، صعب أن تجد مرادك في النت

    ردحذف
    الردود
    1. غالباً ما تكون المعاهد الدينية أقرب إلى القلاع الحصينة منها إلى المعاهد التعليمية، وغرضها الأول الحفاظ على مذاهبها. وترفض نقاش أي مقترح لا يدعم شيء من أصول مذاهبها. علماً بأن أصحاب هذه الأصول دائما ما يكونون غير معصومين.
      ثم أن المراهقين والأطفال يتعرضون الآن على النت لأسباب الكفر البواح رغم أنف آبائهم وأصحاب المذاهب التي ينتسب أهلهم إليها صوريا. وأصبح الاحتجاج وفقط الاحتجاج هو سيد المشهد.
      وولت إلى الأبد سياسة التعتيم على الباطل (بحسب ما يظن أصحاب المذاهب). وأصبح كل امرءٍ شهيد على نفسه.
      وأصبح تسليح المراهقين والأطفال بالفهم وقوى الاحتجاج أولى ألف مرة من حبسهم في زنازين المذاهب تحت دعوى حمايتهم.

      حذف
  10. السلام عليكم استاذنا الفاضل
    احسنت البحث والعرض جزاكم الله عنا خيرا ❤️❤️
    لدي تعليق بسيط ليس علي المحتوي ولكن علي التصميم الخاص بالمدونة
    أري أن هذه المعلومات الثمينة والابحاث الرائعة لا يليق بها هذا التصميم كليا
    لدي خبرة علي منصة Blogger متواضعة ويمكنني عمل تصميم مناسب وخفيف واحترافي يعمل علي اجهزة الكمبيوتر المكتبية والمحمولة والتابلت والهواتف
    هذا رقم الواتساب الخاص بي 00201004022266
    ما سأفعله لوجه الله دون مقابل

    ردحذف
    الردود
    1. أشكرك أخي العزيز على مداخلتك ومؤازرتك
      غير أني أشفق عليك من عمل قد تزداد أعباؤه.
      إلا أن يكون مقترحك هو templates، فيمكنك أن تدلني عليها من خلال روابط.
      وبالتأكيد أني لن أستغني عن أهل الخبرة.

      حذف